«التعليم العالي» تستعرض تقرير عن ورشة عمل «فرصتك لبحثك» - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 8:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«التعليم العالي» تستعرض تقرير عن ورشة عمل «فرصتك لبحثك»

كتب - هاني النقراشي:
نشر في: الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 2:06 م | آخر تحديث: الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 2:06 م

استعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي خالد عبدالغفار، تقريرا قدمه نائبه الدكتور عصام خميس، حول فعاليات ورشة عمل «فرصتك لبحثك»، برئاسة الدكتورة نادية زخاري وزيرة البحث العلمي سابقا وعضوة المجلس القومي للمرأة، والتي نظمها المركز الثقافي القبطي الأرثوذوكسي برعاية الجامعة البريطانية بمصر والمجلس القومي للمرأة.

وأشار التقرير إلى المحاضرة التي ألقاها «خميس» خلال الورشة تحت عنوان «تنمية البحث العلمي لزيادة معدل النمو الاقتصادي»؛ حيث ألقت المحاضرة الضوء على منظومة البحث العلمي، والاستراتيجية القومية الموحدة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030 وأولويتها، وتحديث السياسات التشريعية للوزارة، والوضع الراهن للبحث العلمي في مصر.

كما أشار «خميس» إلى الجهود التي تبذلها الوزارة في تطوير البنية المعلوماتية، وتطوير البنية التحتية للبحث العلمي من مراكز تميز ومعامل مركزية معتمدة وأودية العلوم والحاضنات التكنولوجية، وإنشاء شراكات مع القطاعات الاقتصادية لتعميق التصنيع وزيادة المكون المحلي من خلال البرنامج القومي للتحالفات التكنولوجية الذي يربط البحث العلمي بالصناعة.

ونوه بعدد من المنتجات والصناعات غير التقليدية للمخرجات البحثي مثل الاستعداد على إنتاج الكواشف الطبية والمجموعات التشخيصية بالشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقحات (فاكسيرا) بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي، وتوطين التكنولوجيا لنظام «طاقة شمسية مركزة»، والتوصل إلى تكنولوجيا بناء جديدة منخفضة التكلفة صديقة للبيئة، وتطوير ريش توربينات رياح من مواد مركبة بطول 25 مترًا، وتطوير منظومة العدادات الذكية (كهرباء - غاز - مياه)، وإنشاء نموذج شمسي لمجمع متكامل لإنتاج المياه والكهرباء والغذاء للمجتمعات الجديدة، وتصنيع نماذج متكاملة للأدوات و الدعامات الطبية مثل شرائح تثبيت العظام وفك الأسنان، بالإضافة إلى تصنيع المنتجات المعدنية باستخدام تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد للمعادن.

وأكد التقرير إلى أن الهدف من الورشة هو تعريف شباب الباحثين بالفرص المتاحة أمامهم في مؤسسات الدولة والمجتمع سواء لتوجيههم وصقل مواهبهم أو لتبني أفكارهم وتمويل بحوثهم وابتكاراتهم في إطار اهتمام البلاد بدور البحث العلمي وتطبيقاته في خطة التنمية الخاصة بالدولة.

وفي ختام الورشة، أجريت حلقة نقاشية مفتوحة بين شباب الباحثين والأساتذة الحضور ومحاضري الورشة حول مستقبل وتحديات البحث العلمي.

ووجه «خميس» الشكر لأسرة المركز الثقافي القبطي الأرثودوكسي على هذه المبادرة الهادفة إلى تعريف شباب الباحثين بأهم طرق التواصل مع مؤسسات الدولة والمجتمع الفاعلة في مجال البحوث العلمية وتطبيقاتها وكيفية تحقيق أقصى استفادة من معطيات هذه المؤسسات والحصول على أكبر دعم ممكن منها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك