أبرزها «يا دبلة الخطوبة».. منير مراد صاحب الألحان الاستعراضية الشهيرة في ذكرى رحيله - بوابة الشروق
الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 3:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعك لنتائج منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة؟

أبرزها «يا دبلة الخطوبة».. منير مراد صاحب الألحان الاستعراضية الشهيرة في ذكرى رحيله

 الفنان منير مراد
الفنان منير مراد
الشيماء أحمد فاروق:
نشر فى : الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 10:57 ص | آخر تحديث : الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 10:57 ص

في 17 أكتوبر 1981 رحل عن عالمنا الفنان منير مراد، الذي أثري التاريخ السينمائي بألحانه على مدار سنوات كثيرة تعاون فيها مع كبار نجوم الغناء في ذلك العصر ولا زالت الأغاني التي لحنها تعيش بيننا حتى الآن في كثير من المناسبات، مثل "يا دبلة الخطوبة" لشادية، "وحياة قلبي وأفراحه" للعندليب الأسمر، ورغم اختلاف طريقته ونوع الموسيقى الذي تبناه إلا أنه استطاع أن ينجح وبقوة وسط أسماء مثل محمد الموجي وكمال الطويل ومحمود الشريف وغيرهم.

موريس زكي مراد واشتهر باسم منير مراد، وهو الأخ الأصغر للفنانة ليلى مراد، ومن مواليد عام 1922، كان الفنان منير مراد يعتمد في موسيقاه على لون موسيقى الجاز التي كانت منتشرة في أمريكا في ذلك الوقت، ولذلك واجه بعض الصعوبات في بدايته، ولكنه برز من خلال الاستعراضات الغنائية الشهيرة التي وضع ألحانها.

وتستعرض "الشروق" أبرز الاستعراضات الغنائية التي لحنها منير مراد أو شارك في غنائها.

- هنا القاهرة

استعراض غنائي قام منير مراد بغناءه وأداءه في فيلم "نهارك سعيد" عام 1955، ومن كلمات فتحي قورة وقلد فيه مراد مجموعة من المطربين المشهورين في عصره، محمد عبدالوهاب ومحمد فوزي وفريد الأطرش ليلى مراد.

 

 

- يا حضرات المستمعين

وفي نفس الفيلم قدم منير مراد استعراضاً آخر من غناءه أيضاً ومن كلمات فتحي قورة، ويتقمص فيه مراد شخصية معلق إذاعي على مبارة كرة بين الأهلي والترسانة، ثم يقلد فيه المطرب محمد عبدالمطلب.

 

 

- ألو ألو

وهي دويتو غنائي في صورة استعراضية بسيطة، وقمات بغناءه الفنانة شادية وشاركتها فاتن حمامة في أداءه، في فيلم "موعد مع الحياة" عام 1953 وهي من المرات القليلة جدا التي شاركت فاتن في الغناء، والأغنية من كلمات فتحي قورة وتحكي عن نجاح فتاتين في المدرسة.

 

 

- يا دبلة الخطوبة

استعراض غنائي قامت بأداءه الفنانة شادية في فيلم "أنا وحبيبي" والذي شاركها البطولة فيه منير مراد عام 1953، والأغنية من كلمات جليل البندارين وتُعد الأغنية من أشهر أغاني المناسبات في البيوت المصرية حتى الآن.

وشادية من أكثر المطربات التي غنت من ألحان منير مراد، حيث بلغ رصيدها الغنائي معه 75 أغنية.

 

 

- قلبي ياغاوي خمس قارات

من الاستعراضات الثنائية الشهيرة للفنانين فؤاد المهندس وشويكار، وقدماه في فيلم "مطارة غرامية" عام 1968، والاستعراض يحمل الفكرة الرئيسية للفيلم وهو رجل يعمل طيار وفي كل دولة يزورها يقع في غرام إحدى الفتيات رغم علمه بحب زميلته المصرية في المطار له.

 

 

- قاض البلاج

وهي أغنية استعراضية غناها المطرب عبدالحليم حافظ في فيلم "أبي فوق الشجرة" عام 1969، والاستعراض ضم مجموعة من أبطال الفيلم مثل ميرفت أمين بالإضافة إلى فرقة رضا، وتم تصويره على شاطئ الإسكندرية تعبيراً عن سعادة مجموعة من الطلبة لسفرهم وقضاء إجازتهم الصيفية في المدينة الجميلة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك