الطفح الجلدي.. حالات إذا تواجدت وقتها يجب عليك القلق واستشارة الطبيب - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 7:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الطفح الجلدي.. حالات إذا تواجدت وقتها يجب عليك القلق واستشارة الطبيب

الشيماء أحمد فاروق
نشر في: الثلاثاء 19 يناير 2021 - 10:44 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 19 يناير 2021 - 10:44 ص

الطفح الجلدي والبقع التي تظهر فجأة قد تكون خطيرة أو لا تدعو إلى الذعر، فعلى حسب الأعراض التي تصاحب ظهورها؛ يمكن تحديد الموقف منها وكيفية التعامل معها، ويوضح الخبراء بعض العلامات التي قد تكون مقلقة.

قالت الدكتورة دانييلا كروشنسكي، الأستاذ المساعد في طب الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة هارفارد، ومدير الأمراض الجلدية وأمراض الأطفال الجلدية في مستشفى ماساتشوستس العام: "أغلب الطفح الجلدي لا يحدث أي تهديد، ولا يكون خطيرًا بالدرجة التي تجعل صاحبها مذعورا"، وفق موقع "إن بي سي نيوز" الأمريكي.

وأوضحت الدكتورة لورا فيريس، الأستاذ المساعد في طب الأمراض الجلدية بالمركز الطبي في جامعة بيتسبرج، أن الطفح الجلدي يمكن أن يكون علامة تحذيرية لمشكلة طبية أخرى، مثل مرض المناعة الذاتية أو عدوى لايم، أو يمكن أن يكون ببساطة نتيجة لدغة حشرة غير مؤذية.

وفيما يلي بعض العلامات التي تدل على أن الطفح الجلدي يحتاج إلى فحص من قبل أخصائي طبي:

1- إذا كان لديك حمى أو ألم مصاحب للطفح الجلدي
أوضحت كروشنسكي أنه يجب في هذه الحالة التوجه للفحص، قد تكون علامة على إصابتك بعدوى أو أنك تعاني من رد فعل استباقي لشيء آخر.

2- إذا كان لديك انتشار مفاجئ لعلامات تشبه الكدمات
قالت كروشنسكي إنه قد يكون أحد أعراض التهاب الأوعية الدموية وتحتاج إلى فحص؛ ذلك لأن خلايا تخثر الدم لديك قد لا تعمل بشكل سليم.

3- إذا استمر الطفح الجلدي في الظهور بصورة مكثفة
قد يشير ذلك إلى وجود عدوى، وأوضحت كروشنسكي أن بعض الطفح الجلدي يبدأ في صورة حميدة تمامًا، لكن بعد ذلك تتطور عدوى ثانوية لأن سلامة الجلد -التي تشكل حاجزًا ضد مسببات الأمراض المحتملة- قد تم تعطيلها، وتشمل علامات العدوى الشعور بالدفء الزائد لأماكن العلامات والألم، وإفرازات عكرة صفراء أو خضراء ورائحة كريهة.

4- لون أرجواني
يمكن أن تكون البقع الأرجوانية التي تظهر على اليدين والقدمين علامة على عدوى بكتيرية في القلب، كما قالت كروشنسكي: "يمكنك أن تنظر إلى الجلد كنافذة إلى داخل الجسم".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك