تقلبات فى أسعار الدواجن والبيض بالأسواق المحلية - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 10:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تقلبات فى أسعار الدواجن والبيض بالأسواق المحلية

كتب ــ إسلام جابر وفهد أبوالفضل:
نشر في: الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 9:39 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 9:39 م

عبدالعزيز: 33 جنيها سعر كيلو الدواجن بعد هبوطها بالمزارع.. وكرتونة البيض بـ41 جنيها للمستهلك

شهدت الأسواق المحلية تقلبا فى أسعار الدواجن والبيض خلال الفترة الماضية، بعد زيادة معدلات النفوق فى المزارع وصعود أسعار الأمصال والأعلاف.

وقال رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية عبدالعزيز السيد، فى تصريحات لـ«الشروق»، إن سعر كيلو الدواجن البيضاء قفز إلى 32 جنيها تسليم مزارع الأسبوع الماضى، قبل أن يتراجع إلى ما بين 28 و29 جنيها فى المزارع، أمس، ليصل إلى المستهلك بسعر يتراوح بين 32 و33 جنيها، وفقا لهامش الربح الطبيعى لتاجر التجزئة.

وأضاف أن سعر كرتونة البيض ارتفع فى المزارع إلى 36.5 جنيه بدلا من 35.5 بزيادة جنيه واحد، مؤكدا أنه من المفترض أن تصل كرتونة البيض للمستهلك بسعر 40 أو 41 جنيها.

وقال محمد أحمد، صاحب محل دواجن فى منطقة فيصل، إن أسعار الدواجن ارتفعت خلال الفترة الحالية ليتراوح سعر الكيلو الدواجن البيضاء ما بين 34 و36 جنيها بدلا من 29 و31 جنيها، فيما ارتفع سعر كرتونة البيض لتتراوح بين 40 و41 جنيها، بدلا من 36 و37 جنيها، مقارنة بالفترة الماضية.

وأوضح أحمد، لـ«الشروق»، أن هناك عوامل أساسية تتسبب فى ارتفاع أسعار الدواجن، مثل معدلات العرض والطلب، وأسعار الأمصال والأعلاف ومعدلات النفوق بالمزارع، وفى حالة قلة المعروض من الطيور وزيادة الطلب تسبب أزمة كبيرة فى الأسواق ومن ثم ارتفاعا فى سعرها، لافتا إلى أن أرتفاع سعر كيلو الدواجن يؤدى بالتبعية إلى زيادة جميع أجزائها مثل البانيه والهياكل والجوانح والأوراك.

وأكد على السيد، تاجر فى منطقة فيصل، أن أسباب ارتفاع الدواجن يرجع إلى فترة السقيع التى استمرت خلال الأيام الماضية، وتسببت فى نفوق الكثير من الدواجن بالمزارع، وهو ما أدى إلى خفض الكميات المعروضة منها، علاوة على أن الدواجن فى الشتاء تحتاج للتدفئة، ما يؤدى لزيادة فواتير الكهرباء، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأمصال والأعلاف والتطعيمات التى يحتاجها أصحاب المزارع لتعقيم الدواجن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك