وزير الخارجية يطالب بتعديل التشكيل الحالي لمجلس السلم والأمن الإفريقي - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 3:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الخارجية يطالب بتعديل التشكيل الحالي لمجلس السلم والأمن الإفريقي

هديل هلال
نشر في: الأحد 19 فبراير 2023 - 10:34 ص | آخر تحديث: الأحد 19 فبراير 2023 - 10:36 ص

طالب سامح شكري وزير الخارجية، بتعديل التشكيل الحالي لمجلس السلم والأمن الإفريقي؛ ليكون أكثر تمثيلاً لإقليم الشمال الإفريقي، وذلك بحسب ما صرح به السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية.

وقال وزير الخارجية، صباح اليوم الأحد، خلال مشاركته ضمن فعاليات قمة الاتحاد الإفريقي: «من غير المقبول أن نطالب بالالتزام بمبادئ عدالة التمثيل في مجلس الأمن الدولي، في حين يفتقد مجلسنا لهذا المفهوم».

وانطلقت أمس السبت، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أعمال القمة 36 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، تحت شعار «تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة الإفريقية القارية».

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد -في كلمته- إنه لا بد من تمثيل إفريقيا في مجلس الأمن بمقعد دائم على الأقل ومقعدين غير دائمين.

كما شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، في القمة على أن «إفريقيا بحاجة إلى العمل من أجل السلام»، مشيرا خصوصا إلى الوضع في منطقة الساحل وشرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأضاف جوتيريش، أن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت بشكل مباشر على حياة الشعوب الإفريقية التي تتحمل أكبر التحديات، على حد قوله.

ورأى أن إفريقيا تحتاج إلى تمويل دولي لتخفيف عبء الديون المثقلة بها، مطالبا من جهة أخرى بعودة المسار الديمقراطي في السودان ومالي وبوركينا فاسو.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك