برلمان نيوزيلندا يستهل أولى جلساته بعد «مذبحة المسجدين» بآيات من القرآن - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 3:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

برلمان نيوزيلندا يستهل أولى جلساته بعد «مذبحة المسجدين» بآيات من القرآن


نشر في: الثلاثاء 19 مارس 2019 - 4:40 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 مارس 2019 - 4:40 م

رئيسة الوزراء تتعهد بمحاسبة منفذ الهجوم الإرهابى بكل حزم.. وبدء إجراءات دفن الضحايا

استهل البرلمان النيوزيلندي، اليوم، جلسته الأولى بعد الهجوم الإرهابى الذى استهدف مسجدين فى مدينة كرايست تشيرش، وأسفر عن استشهاد 50 شخصا وإصابة 50 أخرين، بتلاوة آيات من القرآن الكريم، تضامنًا مع الضحايا وتكريمًا لهم.

وظهر الإمام نظام الحق ثانوي، وهو يتلو آيات من سورة البقرة، داخل قاعة البرلمان، قبل أن تلقي رئيسة الوزراء ة جاسيندا أرديرن كلمة مؤثرة حول الحادث الذي هز العالم ببشاعته.

وذكر التلفزيون النيوزيلندي، على قناته الإخبارية الأولى، أن البرلمان استهل أول جلسة له بتلاوة عربية لآيات من القرآن أعقبها ترجمة للغة الإنجليزية قرأها الإمام طاهر نواز.

ونص الآيات التي تليت: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (154) وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاء وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ (155) وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمْوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (156) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ".

من جانبها، وعدت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن، اليوم، بأن لا تلفظ أبداً اسم مرتكب مجزرة المسجدين، مؤكدة أن الإرهابى ستتم محاسبته بكل حزم وقوة القانون.

وافتتحت أرديرن كلمتها بتحية "السلام عليكم" التي نطقتها باللغة العربية، و قالت أرديرن إن "منفذ المجزرة سيواجه كل قوة القانون في نيوزيلندا"، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأضافت أرديرن أنه "سعى من عمله الإرهابي إلى الحصول على أشياء كثيرة، أحدها الشهرة، ولهذا السبب لن تسمعوني أبداً أذكر اسمه". وتابعت إنه "إرهابي. مجرم. متطرف. لكنه، عندما أتكلم، سيكون بلا اسم".

وكان الإرهابى الأسترالي برينتون تارانت منفذ المذبحة قد جاهر بكونه فاشياً من دعاة تفوق العرق الأبيض وقد مثل السبت أمام محكمة وجهت إليه تهمة القتل.

من جهته، قال وزير العدل النيوزيلندي، أندرو ليتل، إن وكالات الاستخبارات النيوزيلندية كانت ترصد صعود اليمين المتطرف وتفوق العرق الأبيض خلال الأشهر التسعة الماضية.

وأضاف ليتل في مقابلة مع الإذاعة النيوزيلندية أنه بينما نشر منفذ الهجوم تارانت تعليقاته عبر الإنترنت، فإنه بدا أنه قام بذلك في مجموعات مغلقة عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" ليس من السهل الوصول إليها.

كانت رئيسة الوزراء النيوزيلندية، قد أعلنت، أمس، فتح تحقيق في عمل جهاز الاستخبارات الأمني ومكتب الاتصالات الأمنية الحكومي.

إلى ذلك، بدأت نيوزيلندا التحضيرات للشروع في دفن ضحايا الهجوم الإرهابى، حيث تم غسل جثامين الضحايا وتجهيزها للدفن وفقا للشعائر الإسلامية، وجاءت فرق من المتطوعين من الخارج للمساعدة في الترتيبات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك