ضمت 1303 متهما.. محكمة «اقتحام الحدود» تتسلم قوائم «عفو مرسي» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ضمت 1303 متهما.. محكمة «اقتحام الحدود» تتسلم قوائم «عفو مرسي»

محمد مجدي
نشر في: الثلاثاء 19 مارس 2019 - 6:32 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 مارس 2019 - 6:32 م

واصلت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم طرة، نظر إعادة محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي، وعدد من قيادات جماعة الإخوان المتهمين باقتحام السجون المصرية، والحدود الشرقية للبلاد، والاعتداء على المنشآت الأمنية والشرطية، وقتل ضباط شرطة إبان ثورة يناير 2011.

وقدمت النيابة القرارات الصادرة من المتهم محمد مرسي إبان توليه رئاسة البلاد بالعفو عن 1303 متهمين ومحكوم عليهم.

واستعرضت المحكمة القرار رقم 1996 لسنة 2012، وتضمن 490 اسمًا محكوم عليهم ومتهمين شملهم العفو، والقرار رقم 122 لسنة 2012 بالعفو عن 56 مفرج عنهم كانوا متهمين بتهم متنوعة بين تزوير وإتجار بالمخدرات وإحراز سلاح وإتلاف منقولات وإحراز مفرقعات وتخريب واستعمال قوة وسرقة وتعطيل مواصلات وتعاطي مخدرات وشروع في سرقة.

وشمل البيان المقدم للمحكمة القرار رقم 157 لسنة 2012، إجمالي الأسماء الواردة 21، مرفق به كشف ببيان المحكوم عليهم المشمولين بالقرار، وتبين أن جميعهم محكوم عليهم في جنح عدا واحدة جناية إحراز سلاح، ويوجد جنح شروع في سرقة ودخول منطقة عسكرية.

وتضمنت أيضًا القرار رقم 155 لسنة 2012، بالعفو عن 121 متهمًا ومحكوم عليهم، ولاحظت المحكمة أن التهم المنسوبة إليهم ما بين دخول منطقة عسكرية وإحراز سلاح وتسلل، وموضح بالكشف أسماء المتهمين والاتهام المنسوب لكل منهم و الحكم الصادر ضده ومدة التنفيذ.

كما تضمن البيان القرار رقم 75 لسنة 2012، 27 محكوم عليهم شملهم العفو، ولاحظت المحكمة أن التهم تتراوح بين أمن داخلي وتزوير وقتل واتفاق جنائي، والعقوبات تتنوع ما بين المؤبد والمشدد والإعدام.

وعرضت المحكمة، القرار رقم 57 لسنة 2012 بالعفو 588 محكوم عليهم شملهم القرار، والاتهامات المنسوبة لكل منهم والأحكام الصادرة ضدهم، ولاحظت المحكمة أن التهم تتراوح بين تعطيل مواصلات والإتجار في المخدرات وإحراز سلاح وتبديد واستعمال قوة وشروع في سرقة وتمكين من الهرب وإحراز مفرقعات واتجار في عملة وتعاطي مخدرات.

وصرحت المحكمة للدفاع بالاطلاع على تلك القرارات.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، رئيس محكمة الجنايات، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا، وحسن السايس، بحضور ياسر زيتون، ممثل نيابة أمن الدولة العليا، وسكرتارية حمدى الشناوي.

كانت محكمة النقض ألغت العام الماضى الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، برئاسة المستشار شعبان الشامى بإعدام كل من محمد مرسي، ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، ونائبه رشاد البيومي، ومحيي حامد عضو مكتب الإرشاد، ومحمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المنحل، والقيادي الإخواني عصام العريان، ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد، وقررت إعادة محاكمتهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك