إطلاق سراح بلاتيني بعد استجوابه عدة ساعات في فرنسا - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إطلاق سراح بلاتيني بعد استجوابه عدة ساعات في فرنسا

د ب أ
نشر في: الأربعاء 19 يونيو 2019 - 10:17 ص | آخر تحديث: الأربعاء 19 يونيو 2019 - 10:17 ص

ذكرت وسائل إعلام فرنسية أنه تم إطلاق سراح ميشيل بلاتيني لرئيس السابق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، بعد أن تم استجوابه ضمن تحقيقات في مزاعم الفساد المتعلقة بمنح قطر حق استضافة كأس العالم 2022 .

وكانت الشرطة تحفظت على بلاتيني حسب تقارير إعلامية فرنسية أكدتها مصادر قضائية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

وتم إطلاق سراحه بعد أن احتجز لعدة ساعات في مكتب مكافحة الفساد للشرطة القضائية على مشارف باريس.

وكانت قطر قد حصلت على حق استضافة كأس العالم 2022 عبر تصويت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، والذي أجري في ديسمبر 2010 ، وأثيرت موجات من الجدل ومزاعم الفساد حول عملية التصويت.

وأبدى بلاتيني، الذي كان قد صوت لصالح ملف قطر في 2010، ثقته في ظهور براءته.

وشدد ويليام بوردون محامي بلاتيني، في بيان أصدره مكتب رئيس اليويفا السابق، أنها "ليست عملية اعتقال بأي شكل، لكنها للاستماع إلى أقواله كشاهد، في السياق الذي كان يرغب فيه المحققون".

وذكر البيان أن بلاتيني تحدث عن نفسه "بهدوء ودقة لدى الإجابة عن جميع الأسئلة التي وجهت له"، وقد تضمنت بعض الأسئلة المتعلقة بكأس الأمم الأوروبية (يورو 2016) التي أقيمت بفرنسا.

كذلك ذكرت وسائل إعلام فرنسية أن محققي مكافحة الفساد احتجزوا أيضا مستشارا رياضيا للرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، بينما يخضع كلود جيان، السكرتير العام للإليزيه خلال عهد ساركوزي، للاستجواب ولكنه لم يتم القبض عليه .

وذكرت صحيفة "ميديا بارت" أن السلطات تحقق بشأن اجتماع بين بلاتيني وساركوزي وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد الذي كان وقتئذ وليا للعهد ، في قصر الإليزيه قبل أقل من أسبوعين من عملية التصويت في عام 2010 .

وكان بلاتيني، نجم وقائد المنتخب الفرنسي السابق، تولى رئاسة الاتحاد الأوروبي (يويفا) عام 2007 وظل في المنصب حتى عام 2015، ثم أوقف عن ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم لمدة ستة أعوام، وبعدها قلصت محكمة التحكيم الرياضي الدولية (كاس) العقوبة إلى أربعة أعوام.

وأوقف بلاتيني ضمن القضية المتعلقة بتلقيه مبلغا "مثيرا للشبهات" قيمته مليونا فرنك سويسري (مليونا دولار) من السويسري جوزيف بلاتر الرئيس السابق للفيفا ، والموقوف حاليا ، في عام 2011 ، بداعي أنه نظير عمل بلاتيني مستشارا رئاسيا للفيفا قبلها بنحو عشرة أعوام، وقد أوقف بلاتر أيضا لمدة ستة أعوام.

وقبل تلقي عقوبة الإيقاف، كان بلاتيني مرشحا بقوة لخلافة بلاتر في رئاسة الفيفا، لكن السويسري جياني إنفانتينو السكرتير العام السابق لليويفا تولى رئاسة الفيفا بينما تولى رئاسة اليويفا، ألكسندر سيفرين.

ويكمل بلاتيني 64 عاما من عمره يوم الجمعة المقبل ومن المفترض أن تنتهي فترة إيقافه في أكتوبر المقبل، ولم يتضح بعد ما إذا كان سيعود للعمل في كرة القدم أم لا.

وفازت قطر باستضافة المونديال بعد أن تفوق ملفها على ملف الولايات المتحدة 14 / 8 في الجولة الأخيرة من التصويت.

وجرى حرمان اثنين من أعضاء اللجنة التنفيذية حينها من التصويت إثر مزاعم فساد، وبعدها تلقى نصف الأعضاء ال22 الذين صوتوا على منح روسيا وقطر حق استضافة نسختي كأس العالم 2018 و2022، على الترتيب، عقوبات إما بغرامات مالية أو بالإيقاف أو الإيقاف مدى الحياة أو المحاكمة بتهمة الفساد.

ولم يكن الفوز بحق الاستضافة بمثابة النهاية لحالة الجدل حول ملف قطر، حيث أثيرت حالة من الجدل حول درجات الحرارة المرتفعة للغاية في فصل الصيف بها، قبل أن يتقرر بعدها تغيير موعد البطولة لتقام في شهري نوفمبر وديسمبر، في خطوة غير مسبوقة.

كذلك وجهت انتقادات متواصلة من جماعات حقوق الإنسان، ضد ظروف عمل العمال الأجانب في المشروعات الخاصة باستضافة كأس العالم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك