«معلومات الوزراء» ينفي بيع قطع أثرية فرعونية لعرضها بمتحف لوفر أبو ظبي - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«معلومات الوزراء» ينفي بيع قطع أثرية فرعونية لعرضها بمتحف لوفر أبو ظبي

القاهرة أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 - 5:54 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 - 6:50 م
نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ما تردد بشأن بيع قطع أثرية فرعونية لعرضها بمتحف اللوفر أبو ظبى، مؤكدا أن الخبر عار تماما من الصحة.

وأوضح المركز، فى تقرير توضيح الحقائق الصادر الثلاثاء، أنه تواصل مع وزارة الآثار التي أكدت أن مصر لم ولن تبيع أيًا من قطعها الأثرية على الإطلاق.

وأكد مجلس الوزراء، حرص الدولة التام على جميع الآثار المصرية والتراث الحضاري الذي يمتد عبر آلاف السنين، وذلك بكافة ربوع الوطن نظراً لأهميتها وقيمتها التاريخية الهامة.

وأوضحت الوزارة أنه في حال قيام متحف اللوفر أبو ظبى، بعرض قطع أثرية مصرية، فإنها سوف تكون من مقتنيات متحف اللوفر بباريس، بناء على الاتفاقية الموقعة بين الطرفين باعتبار متحف اللوفر أبو ظبى بمثابة معرض دائم لمتحف باريس، ومصر ليس من حقها التدخل لوقف عرضها طبقاً للقانون.

وأشارت الوزارة إلى أن اقتناء أي من المتاحف العالمية لآثار مصرية وعرضها هو أمر قانوني، حيث إنها خرجت من البلاد بطريقة شرعية قبل صدور قانون حماية الآثار رقم 117 لعام 1983، في الوقت الذى كان فيه الإتجار بالآثار مباحا أو بناء على قانون القسمة؛ والذى بمقتضاه كان يحق لأية دولة تقوم بأعمال حفائر بمصر أن تقتسم نتاج حفائرها معها.

وأكدت الوزارة أن مصر لا تمانع في إقامة معارض خارجية مؤقتة للآثار مع أية دولة سواء عربية أو أجنبية، طالما أن العلاقات السياسية والدبلوماسية طيبة، مشيرة إلى أن هذه المعارض تعود بالنفع الكبير على مصر والدولة المستضيفة للمعرض على حد سواء.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك