التنمية المحلية: مصر حريصة على استضافة مقر إقليمي للمنظمة عن إقليم الشمال بالقاهرة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 3:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التنمية المحلية: مصر حريصة على استضافة مقر إقليمي للمنظمة عن إقليم الشمال بالقاهرة


نشر في: الإثنين 19 نوفمبر 2018 - 2:22 م | آخر تحديث: الإثنين 19 نوفمبر 2018 - 2:22 م

العماري: تولي السيسي للاتحاد الإفريقي لعام 2019 دفعة قوية لحل المشاكل والتحديات التي تواجه القارة
شريف حربي

أعرب وزير التنمية المحلية، اللواء محمود شعراوي، عن حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه المسؤولية على عودة مصر بقوة إلى القارة الإفريقية، واعتزازه بكل ما هو إفريقي وعربي باعتبار مصر دائمًا عربية وإفريقية الهوى والمصير.

جاء ذلك خلال كلمته، اليوم الاثنين، في اجتماع رؤساء وفود إقليم شمال إفريقيا للمنظمة المتحدة للمدن والحكومات المحلية الإفريقية، المنعقد بمدينة مراكش المغربية قبل انطلاق فعاليات القمة الثامنة للمدن والحكومات الإفريقية التي ستعقد تحت عنوان "الانتقال إلى مدن وأقاليم مستدامة ودور السلطة المحلية والإقليمية والإفريقية".

وأضاف شعراوي: "إننا نسعى إلى تحقيق التنمية المستدامة بمفهومها الرامى للارتقاء بجودة الحياة بكل أبعادها الإدارية، والاقتصادية، والصحية، والبيئيـة مع الحفاظ على مقدرات أجيالنا القادمة، ذاكرا أن التحديات التي تواجه دول القارة ومدنها متقاربة، ومنها الكثافة السكانية المرتفعة والبنية التحتية العتيقة والعشوائيات.

وتابع الوزير: "الإرهاب أصبح عائقًا حقيقيًا لكل خطواتنا التنموية في إفريقيا لإهداره مقدراتنا البشرية والمادية، واستنزافه الطاقات والجهود، فالاستقرار والأمن كما تعلمون هما مفتاح وأساس التنمية".

وأشار إلى قرب إصدار القانون الجديد للإدارة المحلية، والذي يناسب متغيرات العصر ويوافق تطلعاتنا فى تحقيق المزيد من اللامركزية الإدارية، وسيعقبه إجراء انتخابات لتشكيل مجالس شعبية محلية سيكون لها الدور الأكثر أثر فى صنع السياسات التنموية وتفعيلها.

وأوضح أنه تم إنشاء كيانات مستحدثة تحت مسمى "وحدات حقوق الإنسان"، بجميع إداراتنا المحلية لتسهيل خطى طالبي الخدمة، وإزالة ما يعترض طريقهم من عقبات بيروقراطية، مستطردًا أنه تم أيضًا إطلاق مبادرة "صوتك مسموع"، لتلقي شكاوى المواطنين، ويتم الاستجابة لها بأقصى سرعة مميكنة وبناء جسور الثقة مع شعبنا.

وأكد الوزير: "إننا نضحي من رصيدنا عندما نخُرج المرأة من حساباتنا، فإقصاء نصف المجتمع بعيداً عن دوائر عملنا، يُعد خصماً فادحاً من مصادر قوته"، موضحًا أن مصر حريصة على فتح كل السبل أمام المرأة لتشارك فى صنع مجتمعها، وتجويد حياته.

وأضاف: "إننا نعمل حالياً على الاستعانة بجهود المرأة الفعالة فى إداراتنا المحلية، فلأول مرة بتاريخنا المعاصر تم عام 2017 تعيين إمرأة محافظة لإقليم البحيرة والآن نكرر نفس التجربة بنجاح بمحافظة دمياط علاوة على 5 نائبات لمحافظين آخرين، هذا بخلاف ثماني وزيرات بالحكومة التي أشرف بوجودى فيها".

وقال اللواء شعراوي، إن مصر تتطلع لمزيد من التعاون من منظمة "المدن والحكومات المحلية المتحدة والإفريقية"، مؤكدًا حرص مصر على تنفيذ القرار السابق للمنظمة باستضافة مقر إقليمي للمنظمة عن إقليم الشمال بالقاهرة.

وأعرب شعراوي، عن أمله في أن يواكب افتتاح المقر عقد أول اجتماع للمكتب التنفيذي الجديد في أقرب وقت بمطلع عام 2019، متمنيًا أن يكون هناك المزيد من الشراكة مع مدننا الإفريقية ومن خلال المنظمة، لا سيما على مستوى التدريب وتبادل الخبرات، مردفا: "لدينا معهد سقارة للتنمية المحلية وهو على أهبة الاستعداد للمساهمة في تأهيل كوادرنا الإفريقية".

من جهته، قال سكرتير عام المنظمة، فؤاد العماري، إن المنظمة تتطلع لعودة مصر لحضور اجتماعاتها، مشيرًا إلى أن تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقي خلال عام 2019 ستعطي دفعة قوية لحل المشاكل والتحديات التي تواجه دول القارة.

وأضاف العماري، أن السيسي سيكون بصمة قوية جدًا في ملفات كثيرة تهم دول القارة الإفريقية لتمتعه بشخصية قوية وهادئة، والاتحاد الإفريقي يحتاج إلى شخص مثله، ولديه القدرة على صياغة القرار الإفريقي في المرحلة المهمة التي تمر بها إفريقيا.

وفي نفس السياق، أعرب الأمين العام لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، أيلونج أمباسي، ترحيبه الكبير باستضافة القاهرة مكتب إقليم شمال إفريقيا، مضيفًا أن المنظمة سوف تتواصل مع المسؤولين بالقاهرة خلال الأيام المقبلة لبلورة كافة التفاصيل الخاصة بالاستضافة، وكذلك ترحيبه بتنظيم وعقد اللقاء الأول للجنة التنفيذية للمنظمة في القاهرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك