من بينها التعرق والحكة وفقدان الوزن.. أعراض قد تدل على الإصابة بالسرطان - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

من بينها التعرق والحكة وفقدان الوزن.. أعراض قد تدل على الإصابة بالسرطان

إيفون مدحت
نشر في: الأحد 20 يناير 2019 - 11:15 م | آخر تحديث: الأحد 20 يناير 2019 - 11:15 م

هناك ما يزيد على 200 نوع من السرطان لكلٍ منهم أعراضه المختلفة والتي قد تتضح بشكل كبير حينما تتمثل في ظهور الأورام المفاجئة، لكن الأمر يصبح أكثر غموضًا حينما تكون هناك أعراضًا لا يمكنها أن تنذر الشخص بإصابته بالمرض.

وبحسب ما ذكرته صحيفة «صنداي إكسبريس» البريطانية، فهناك علامة خطيرة على احتمالية الإصابة بالسرطان، وهي التعرق الشديد ليلًا، الذي قد ينتج عن الإصابة فعلًا بالمرض أو يكون أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية، إضافة إلى فقدان الوزن غير المتعمد، والحمى، وضيق التنفس، والحكة الدائمة في الجلد، لذلك إذا ظهرت هذه الأعرض يتوجب اللجوء فورًا إلى الطبيب المختص.

• ويمكن أن يكون التعرق الليلي الغزير عرضًا لهذه الأنواع من السرطانات:

- مرض هودجكين وهو نوع من الأورام اللمفاوية ينشأ في خلايا الجهاز المناعي.
- سرطان الغدد الليمفاوية من نوع غير هودجكين.
- أورام الرئة السرطانية المُحاكية «الكارسينويد» وهي تنشأ في عدة أجزاء من الجسم.
- اللوكيميا «سرطان الدم».
- ورم الظهارة المتوسطة.
- سرطان العظام.
- سرطان الكبد.

وتعد أكثر الأعراض شيوعًا في كلا النوعين من الأورام اللمفاوية ظهور تورم غير مؤلم في الغدد الليمفاوية عادة ما يكون في الرقبة أو الإبط أو الفخذ، أما سرطان الدم فهو يؤثر على خلايا الدم البيضاء، وتشمل أعراضه شحوب البشرة، والتعب، وضيق التنفس، والحمى، وفقدان الوزن، وآلام بالعظام والمفاصل، وظهور كدمات، والنزيف بسهولة، والالتهابات المتكررة.

بينما تشمل أعراض ورم الظهارة المتوسطة الذي يتطور في البطانة التي تغطي السطح الخارجي لبعض أعضاء الجسم، الألم في الصدر وضيق التنفس والتعب والسعال المستمر وفقدان الوزن غير المبرر، فيما تظهر أعراض سرطان العظام في آلام بالعظام والمفاصل والحمى وفقدان الوزن.

وتتضمن أعراض سرطان الكبد؛ فقدان الوزن بشكل غير متوقع، فقدان الشهية، والألم أو التورم في البطن، وحكة الجلد، والأرق، والشعور بالتعب الشديد، والضعف.

وأخيرًا قد لا تعني هذه الأعراض بالضرورة أنك مصابًا بالسرطان، ولكن يُفضل اللجوء إلى طبيب مختص وإجراء الفحوص اللازمة حال ظهور أيًا منها عليك.

ووفقًا لهيئة الصحة الوطنية البريطانية، فهناك أكثر من واحد بين كل 3 أشخاص يصابون بنوع من السرطان على مدار حياتهم، موضحة أن الأنواع الأربعة الأكثر شيوعًا للمرض في المملكة المتحدة هم سرطان الثدي وسرطان الرئة وسرطان البروستاتا وسرطان الأمعاء.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك