فيديو.. استشاري نفسي: الشماتة موجودة في كل الناس وقد تتحول إلى إدمان - بوابة الشروق
الخميس 19 مايو 2022 4:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. ما هو أفضل مسلسل دراما رمضاني في الموسم الحالي؟








فيديو.. استشاري نفسي: الشماتة موجودة في كل الناس وقد تتحول إلى إدمان

هديل هلال
نشر في: الخميس 20 يناير 2022 - 5:31 م | آخر تحديث: الخميس 20 يناير 2022 - 5:32 م

قال الدكتور نبيل القط، استشاري الطب النفسي، إن «الشماتة تعني شعورًا بالسعادة والمتعة عند خسارة الطرف الآخر»، موضحًا أنها تنقسم إلى 3 أنواع بحسب مصدرها؛ الأول هو الشماتة بسبب الانتماء.

وضرب خلال لقاء لبرنامج «الستات»، الذي تقدمه الإعلاميتان سهير جودة ومفيدة شيحة عبر فضائية «النهار»، مساء الخميس، مثالًا للنوع الأول وهو سعادة المنتمين للنادي الأهلي بخسارة الزمالك أمام فريق آخر، مؤكدًا أن «الشماتة طبيعية وموجودة في كل الناس».

وأضاف أن النوع الثاني هو «الشماتة الفردية التنافسية» كما يحدث بين طلاب المدارس عند تحقيق أحدهم درجة أعلى من زميله في امتحان مادة ما، قائلًا إن الثالث هو «الشماتة العدلية»، والتي ترتبط بسعادة الشخص عند إلقاء القبض على نصاب أو سارق وخسارته لأمواله.

ونوه استشاري الطب النفسي إلى أن أكثر الناس شماتة هم من يعانون إحساسًا بالخسارة والفشل والخيبة، معقبًا: «يعوضون الأمر بإنهم يعلِّموا على الناس الناجحة، لو هو فاشل وينتمي لمجموعة خسرانة ورأى شخصًا متألقًا تعرض لأزمة فهو يبالغ في الشماتة حتى يستمتع».

وذكر أن المخ يفرز هرمون السعادة «الدوبامين» عند الشماتة في الآخرين، محذرًا: «ولذلك من الممكن أن تتحول الشماتة إلى إدمان، وهو ما يفسر ليه بعض الناس بتظيط في الشماتة؛ لأنهم بينبسطوا ويستمتعوا»، وفقًا لوصفه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك