«شل» و«بتروناس» تبدآن تنفيذ المرحلة التاسعة بحقول البرلس - بوابة الشروق
الخميس 11 أغسطس 2022 11:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

«شل» و«بتروناس» تبدآن تنفيذ المرحلة التاسعة بحقول البرلس

حقول البرلس
حقول البرلس
كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر في: الإثنين 20 فبراير 2017 - 10:00 م | آخر تحديث: الإثنين 20 فبراير 2017 - 10:00 م

بدأت شركة شل وشركة بتروناس الماليزية فى تنفيذ المرحلة التاسعة ب بحقول البرلس، وفقا لمصدر مسئول بالشركة القابضة للغازات الطبيعية ايجاس، طلب عدم نشر اسمه.
وبحسب المصدر، فإن الشركتين حفرتا 8 آبار لتسهيلات منطقة غرب الدلتا فى المياه العميقة والتى تقدر استثماراتها نحو 950 مليون دولار بمعدل إنتاج 387 مليون قدم مكعب غاز يوميا.
ويذكر أن المرحلة التاسعة (ب) كانت من المزمع أن تربط على الإنتاج فى عام 2017، ولكن سيتم تأجيله لحين التوصل لاتفاق مع الشركاء الأجانب، الا ان الشركة قد اوقفت العمل فى تلك المرحلة خلال مارس من العام الماضى.
وكانت قيادات الشركة القابضة للغازات الطبيعية «ايجاس»، «عقدوا عدة اجتماعات دورية مع الشركاء الأجانب فى بى جى وبتروناس وشل التى استحوذت أخيرا على بريتش جاز للتوصل لاتفاق مرضى لكل الأطراف لاستمرار العمل فى تنفيذ المرحلة 9ب، حيث يتضمن سعر الغاز المنتج من تلك المرحلة.
ويشير المصدر، إلى ان الشركتين قد بدأتا فى تنفيذ المشروع بعد حصولها على تعديل اسعار الغاز المستخرج من تلك المرحلة، «ولقد اتفقنا مع الشركة على تطبيق المعادلة السعرية على الغاز المستخرج من تلك المرحلية ليصل حدها الاقصى إلى نحو 5.88 دولار للمليون وحدة حرارية»، وفقا للمصدر.
وتدير المناطق التابعة شركة رشيد للبترول المملوكة للهيئة العامة للبترول المصرية بنسبة 50 بالمئة وشل بنسبة 25 بالمئة وبتروناس الماليزية 25 بالمئة.
وتنتج مصر حاليا نحو 4.45 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، يُستخدم نحو 300 مليون قدم مكعب يوميا منها، داخل الحقول فى عملية الاستخراج، بينما يتم توجيه المتبقى من الإنتاج إلى السوق المحلية، وتستحوذ محطات توليد الكهرباء على 70% من إجمالى كميات الغاز الموجهة إلى السوق المحلية.
وتستهدف «ايجاس»، أن يصل متوسط الانتاج المحلى من الغاز الطبيعى خلال العام المالى الحالى إلى ما بين 4 و 4.1 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، مقارنة بـ 4.5 مليار قدم مكعب فى العام المالى الماضى، كما تستهدف «ايجاس» زيادة متوسط انتاج مصر من الغاز الطبيعى خلال العام المالى القادم 2017/2018 إلى نحو 5.3 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا.
ونفذت وزارة البترول حاليا 18 مشروعا فى مجال تنمية حقول الغاز الطبيعى خلال الفترة الماضية بقيمة 4.5 مليار دولار، بالإضافة إلى ضخ استثمارات فى نحو 12 مشروعا أخرى يتم تنفيذها بقيمة تصل إلى نحو 33 مليار دولار، ومن المتوقع أن تبدأ تلك المشروعات الانتاج تدريجيا حتى عام 2021.
وتشمل الاستثمارات التى يتم تنفيذها حاليا، استثمارات تنمية حقل ظهر التابع لشركة اينى الإيطالية بقيمة 15.6 مليار دولار، بالإضافة إلى استثمارات مشروع شمال الاسكندرية التابع لشركة بى بى البريطانية، بقيمة 11 مليار دولار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك