فيديو.. عبدالله النجار: الكثير من الوقائع الآن تدل على الاستهتار في إيقاع الطلاق - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. عبدالله النجار: الكثير من الوقائع الآن تدل على الاستهتار في إيقاع الطلاق

هديل هلال
نشر في: الإثنين 20 مارس 2023 - 8:48 م | آخر تحديث: الإثنين 20 مارس 2023 - 8:48 م
قال الدكتور عبدالله النجار، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن «مبدأ الطلاق في ذاته شيء بغيض إلى الله»، مستشهدًا بالحديث النبوي: «إن أبغض الحلال عند الله الطلاق».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، أن «الطلاق يترتب عليه خراب بيوت وضياع أطفال وتشرد الأسر»، مشيرًا إلى أن الشرع أمر بالتحوط في الأمور التي يترتب عليها هذا الفساد الكبير.

ولفت إلى أن «الأصل في الطلاق الحظر وليس الإباحة»، منوهًا أن «الكثير من الوقائع التي تحكى الآن، تدل على الاستهتار في إيقاع الطلاق».

وأكمل عضو البحوث الإسلامية: «الرجل يريد أن يثبت ذاته أو زوجته تزعله في حاجة فيقول لها روحي أنت طالق، هذا نوع من الهرج والاستهانة بآيات الله والتلاعب في الطلاق، والنبي محمد في تلك الحالات قال: (أيلعب بكتاب الله وأنا بين أظهركم)».

وأشار إلى أن توثيق الطلاق يثبت الحقوق خاصة المتعلقة بالأعراض والأسر والشرف والسمعة والحقوق المادية، قائلًا إن الله أمر بالتوثيق لأداء الحقوق المالية، وهو ما يدل عليه قوله تعالى: «يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه».

وناشد الراغبين في الطلاق والجادين في تصرفهم التوجه إلى المأذون لتوثيق الطلاق ومنح المرأة حقوقها، لافتًا إلى أن الطلاق دون توثيق تترتب عليه جهالة تؤدي إلى ضياع النسب، ويؤدي لنوع من التعذيب والظلم للمرأة.

وأوضح أن قول الرجل «لو خرجت فأنتِ طالق» يدعى التعليق القسمي الذي يأتي في حكم اليمين وليس حكم الطلاق، مختتمًا: «اليمين في تلك الحالة ينتهي أمره بكفارة اليمين وهي صيام 3 أيام أو إطعام 10 مساكين، ولا يترتب عليه طلاق».



وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي والسيدة قرينته انتصار السيسي، اليوم الاثنين، حفل تكريم المرأة المصرية والأم المثالية لعام 2023، المنعقد بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة.

حضر الاحتفال رئيس مجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، ورئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، ووزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك