«الأعلى للإعلام» حول قرار الأخبار المجهلة: سيعاقب الصحفي في حالة عدم إثبات صحة الخبر - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الأعلى للإعلام» حول قرار الأخبار المجهلة: سيعاقب الصحفي في حالة عدم إثبات صحة الخبر

تصوير احمد عبد الجواد
تصوير احمد عبد الجواد
كتبت- ليلى عبد الباسط
نشر في: الأحد 20 مايو 2018 - 2:13 م | آخر تحديث: الأحد 20 مايو 2018 - 2:38 م

قال رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، مكرم محمد أحمد، إن القرار الذي اتخذه المجلس حول الأخبار المجهلة يعني أن أي خبر سياسي أو اقتصادي كاذب سيُسأل الصحفي عنه، طالما لم يثبت صحته، خاصة أن الأخبار المجهلة في الصحف العالمية أصبحت تخريف، بحسب تعبيره.

وتابع «مكرم»، خلال مؤتمر إعلان تقرير الحالة الإعلامية اليوم: «قرارنا يعني أن يكون لدى الصحفي وسيلة لإثبات صدق الخبر، وهناك جرائم وأخبار تستدعي تطبيق العقوبة عليه من خلال ما خُول للمجلس من قوانين، وفي حالة صدق الخبر المجهل سيقف المجلس مع الصحفي مدافعا عنه».

كان المجلس أصدر أمس قرارا بمنع نشر أية أخبار مجهلة المصدر، ويدخل ذلك ضمن الواجبات الأساسية لوسائل الإعلام التحقق من جدية الأخبار قبل بثها أو نشرها مع الالتزام بكافة القوانين واللوائح المعمول بها والمنظمه للنشر.

وبحسب بيان للمجلس جاء ذلك في إطار اهتمام المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بمنع الأخبار المُجهّلة التي تُنشر على الصحف والفضائيات، ونظرا للاتجاه المتزايد لنشر الأخبار المجهلة والزائفة ولمواجهة هذه الظاهرة وفي إطار حوكمة الإعلام وأطر الشفافية والمساءلة ودرءا للمخاطر التي تترتب على نشر الأخبار مجهلة المصدر يمكن أن تضر بالصالح العام والاقتصاد الوطني أو الأمن القومي أو تمس مصالح مصر السياسية والاقتصادية العليا وعلاقتها الدولية.

ولفت المجلس إلى أن الدراسات التي أعدّها تؤكد أن أكثر من 30% من مخالفات وسائل الإعلام جاءت بسبب الأخبار مجهولة المصدر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك