التعليم العالي: تقديم كامل الدعم للمراكز البحثية بالدول العربية لمجابهة كورونا - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التعليم العالي: تقديم كامل الدعم للمراكز البحثية بالدول العربية لمجابهة كورونا

 عمر فارس
نشر في: الأربعاء 20 مايو 2020 - 1:22 م | آخر تحديث: الأربعاء 20 مايو 2020 - 1:22 م

مدينة جامعة عين شمس تستقبل ٥٤٠ عائدا من الإمارات

 

أكد نائب وزير التعليم العالي لشئون البحث العلمي، ياسر رفعت، استعداد وزارة التعليم العالي تقديم كامل الدعم للدول العربية الشقيقة لتوفير ما تقوم المراكز البحثية من إنتاجه من مواد ومحاليل تعقيم وخلافه وذلك في إطار مبادرة التحالفات التكنولوجية التي أطلقتها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا منذ سنوات وبدأت هذه التحالفات في إعداد منتجاتها بجودة عالمية.

وأضاف رفعت خلال كلمته، في اجتماع اللجنة العربية الدائمة للبحث العلمي والابتكار، مساء أمس الأول، أنه هناك عدة محاور رئيسية تعمل عليها مؤسسات البحث العلمي المصرية والتي تتماشى مع الاستراتيجية العربية للبحث العلمي وفي إطار رؤية مصر للتنمية المستدامة ٢٠٣٠ والاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

ولفت إلى طرح أكاديمية البحث العلمي مبادرة طبق فكرتك بتمويل قدره ٣٠ مليون جنيه للأفكار القابلة للتنفيذ الفوري للحد من آثار الجائحة السلبية، فضلا عن المبادرة الطارئة لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار بتمويل يزيد على ٤٠ مليون جنيه للمقترحات البحثية في العلوم الاساسية والتطبيقية في مجال مكافحة فيروس كورونا المستجد.

فى سياق آخر، تستمر المدن الجامعية في استقبال الوافدين العالقين العائدين من الخارج، حيث استقبلت مدينة جامعة عين شمس، عدة أفواج من المصريين العائدين من الخارج من دولة الإمارات العربية المتحدة والذي يبلغ عددهم حوالي ٥٤٠ فردا، واستقبلهم الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة، والدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

استضافت الجامعة أفراد الوفد بالمدينة الجامعية بكلية البنات كحجر صحي قبل عودتهم إلى منازلهم وذلك ضمن خطة الدولة لإعادة المصريين العالقين بالخارج فى ظل أزمة فيروس كورونا المستجد.

وأجرى الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة، والدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم، جولة تفقدية لمتابعة أعمال الاستعدادات بالمدينة الجامعية طالبات.

وأكد المتيني، أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية والتطهير لكافة المبانى، وتوقيع الكشف الحراري على أفراد الوفد وذلك بتواجد الطاقم الطبي لمتابعتهم.

كما أوضح أنه تم تعقيم وتجهيز المدينة الجامعية بكافة وسائل الإقامة وتسليم أفراد الوفد الوجبات الغذائية، وتوفير كافة سبل الراحة حفاظًا على سلامتهم، موجهًا فريق العمل بالمدن الجامعية بتذليل كافة العقبات التي قد تواجههم، وتوفير جميع احتياجاتهم، لافتا إلى أنه تم التسكين بالأدوار الأولى لكبار السن وبالأدوار العليا للذين تقل اعمارهم عن ٣٠ عاما.

من جهته، قال الدكتور عبد الفتاح سعود، إنه تم تخصيص المدينة الجامعية للطالبات بكلية البنات والتي تحتوي على ٨٠٠ سرير لاستقبال المصريين العائدين من الخارج ضمن تحديات مواجهة فيروس كورونا ،كما تم تجهيز المدينة الجامعية من حيث النظافة والصيانة لجميع المباني السكنية والغرف والمطعم وغيرها من الملحقات وما بها من تجهيزات على أعلى مستوى، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى من حيث الطعام وفرش المدينة لتقديم جميع الخدمات بصورة مجانية الي جانب تقديم الرعاية الكاملة لهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك