بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية في بوليفيا - بوابة الشروق
الخميس 14 نوفمبر 2019 8:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعك لنتائج منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة؟

بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية في بوليفيا

علم بوليفيا
علم بوليفيا
د ب ا
نشر فى : الأحد 20 أكتوبر 2019 - 2:32 م | آخر تحديث : الأحد 20 أكتوبر 2019 - 2:32 م

بدأ مواطنو بوليفيا اليوم الأحد التصويت في الانتخابات الرئاسية، المتوقع أن تكون الأقوى حتى الآن بالنسبة لحكم الرئيس إيفو مورالس، المستمر منذ 13 عاما.

ويسعى مورالس، أول رئيس للبلاد من السكان الأصليين، والرئيس الأطول حكما في تاريخ البلاد، لتولي فترة ولاية رابعة.

وتوقعت استطلاعات الرأي وجود منافسة كبيرة بين اليساري مورالس 59 عاما ومرشح المعارضة يمين الوسط 66 عاما مما يعني أن مورالس قد لا يفوز بأغلبية واضحة في الجولة الأولى من الانتخابات.

ويحظر دستور بوليفيا مورالس من السعي لتولي فترة رئاسة جديدة، وقد عارض استفتاء أجرى عام 2016 إصلاحا من شأنه إلغاء القيود على فترات الرئاسة، ولكن المحكمة الدستورية والمحكمة الانتخابية قضيتا بأن رفض ترشيح مورالس يمثل انتهاكا لحقوقه الانسانية.

وفي الوقت الذي يواجه فيه مورالس اتهامات بالسلطوية وانتقادات بسبب حرائق الغابات المدمرة، فقد الدعم لصالح ميسا، الرئيس السابق الذي استقال في ظل احتجاجات بشأن إدارته لموارد الغاز الطبيعي عام 2005.

ويعود لمورالس فضل إعادة الاستقرار الاقتصادي والسياسي للبلاد التي يبلغ تعدادها 11 مليون نسمة.

ومن بين المرشحين التسعة في الانتخابات النائب الليبرالي أوسكار اورتيز / 50 عاما/، الذي من المتوقع أن يحل في المرتبة الثالثة.

ويحق لنحو 7 مليون مواطن الإدلاء بأصواتهم، بينهم نحو 340 ألف مواطن يعيشون في الخارج. وبالإضافة لمن سوف يشغل منصب الرئيس، سوف يصوت الناخبون لاختيار أعضاء الكونجرس الـ 166.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك