«الشروق» ترصد منصات التحريض الإخوانية - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 5:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الشروق» ترصد منصات التحريض الإخوانية

قيادات الإخوان
قيادات الإخوان
محمد خيال
نشر في: الخميس 20 نوفمبر 2014 - 7:08 م | آخر تحديث: الخميس 20 نوفمبر 2014 - 7:08 م

فتح اتفاق الرياض الأخير، والحديث عن مصالحة مصرية قطرية مرتقبة برعاية سعودية باب الكلام عن مستقبل ظهور قيادات جماعة الإخوان عبر القنوات التلفزيونية فى ظل حديث عن تغيير شبكة الجزيرة من سياستها التحريضية تجاه مصر خلال الفترة القادمة.

وقالت قيادات إخوانية بالخارج لـ«الشروق» إن معظم هذه القنوات يتم تمويلها مباشرة من أموال الجماعة، وتبرعات رجال أعمالها فى الخارج، وليست ممولة من دول أخرى بخلاف «الجزيرة مباشر مصر» الممولة من النظام القطرى.

«الشروق» رصدت خريطة بأبرز الشاشات التى ستطل من خلالها قيادات الجماعة مستقبلا

«مصر الآن»

القناة الرسمية المعبرة عن موقف الجماعة، والتى تأتى امتدادا لقناة «مصر 25» التى انطلقت بقرار من مجلس شورى الجماعة قبل وقف بثها مع باقى القنوات الدينية فى الثالث من يوليو 2013.

وتبث القناة التى انطلقت فى السادس عشر من نوفمبر الجارى من تركيا، ويتولى رئاستها الإعلامى الإخوانى أحمد عبده، كما يتولى الصحفى خالد بركات الصحفى بالأهرام، منصب نائب مدير القناة والمشرف على المحتوى الصحفى بها.

وقالت مصادر إخوانية إن القناة تمول من جماعة الإخوان ويشرف على محتواها أعضاء بمجلس شورى الجماعة، فى مقدمتهم جمال عبدالستار المقيم بتركيا.

ومنذ الساعات الأولى لانطلاق القناة شهدت أولى الأزمات بعدما رفض عدد من الإعلاميين الشباب بها سيطرة الجماعة عليها، مؤكدين على ضرورة أن تعمل بشكل احترافى بعيدا عن عقليات قيادات «عجائز الإخوان» حتى لا تنتهى إلى ما انتهى إليه مصير قناة مصر 25 التى كان يشرف عليها مباشرة نائب مرشد الجماعة خيرت الشاطر.

«رابعة»

انطلقت فى 11سبتمبر 2013، مثيرة حولها ضجة كبيرة بسبب الشخصيات الذين يقدمون برامج بها وخاصة أن معظمهم من المطلوبين أمينا فى مصر، ومن بين برامج «دروس ثورية» يقدمه الداعية الإخوانى وجدى غنيم، و«مصر إسلامية» يقدمه عضو مجلس شورى الجماعة الاسلامية عاصم عبدالماجد المطلوب على ذمة العديد من قضايا التحريض على العنف.

وتأخذ القناة التى تبث من مدينة اسطنبول التركية، شعار رابعة العدوية، ووفقا لبيان تعريفى بها قالت إدارة القناة إنه يشرف على تمويلها عدد من رجال الأعمال المصريين، فيما تردد أنباء أن رجل الاعمال المقرب من الأحزاب الاسلامية عاطف عبدالرشيد الذى كان يقوم بإطلاق عدد من القوات الاسلامية، هو الذى يقف وراء تمويلها.

«الشرق»

تعد من أبرز القنوات المحسوبة على الإخوان، وتصدر من تركيا بتمويل من رجل الأعمال باسم خفاجى، وتقدم عددا من البرامج، فى مقدمتها «مع معتز» الذى يقدمه معتز مطر الذى ظهر فى البداية فى تقديم البرامج الرياضية على قناة مودرن سبورت قبل أن ينتقل لقناة «مصر 25» ومنها إلى «الشرق»، وهو برنامج توك شو يومى يستعرض الأحداث فى مصر.

«مكملين»

قناة يحيط بتمويلها غموض كبير، إلا أن بعض العاملين بها يؤكدون أنها تمول من جماعة الإخوان، وتبث من تركيا أيضا، وتعتمد بشكل كبير على عدد من الإعلامين والصحفيين الشباب، المنتمين لجماعة الإخوان، وتقدم العديد من البرامج الحديثة، والنشرات الإخبارية على مدى اليوم جميعها عن الوضع فى مصر، وتركز على نقل تظاهرات طلاب الاخوان وأنصار مرسى فى الجامعات والقرى والمدن، على الهواء مباشرة، عبر اتفاق مسبق مع عدد من المتظاهرين.

«القناة»

صدرت أخيرا منذ نحو شهر تقريبا، وتبث من مدينة اسطنبول التركية، وتختلف عن باقة القنوات الإخوانية فى انها لا تقتصر على الشأن المصرى فقط حيث تقول إدارتها انها قناة الربيع العربى.

«أذرع الإخوان»

فيما تقوم عدد من القنوات الاخرى التابعة لأفرع الجماعة فى عدد من الدول العربية مثل «الزيتونة» التونسية، و«اليرموك» الأردنية و«سهيل» اليمنية التابعة للإخوان والتى يديرها ويملكها القيادى الإخوانى باليمن حميد الأحمر قبل أن يقوم الحوثيون بإغلاقها، و«الحوار» التى تبث من العاصمة البريطانية لندن نفس الخطاب الإخوانى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك