الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 1:26 ص القاهرة القاهرة 19.8°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما موقفك من المطالبات بحظر النقاب في الأماكن العامة؟

تأسيس شركة «بتروشروق» لبدء استخراج الغاز من حقل «ظُهر»

طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية
طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية
كتب - أحمد اسماعيل
نشر فى : الأحد 21 فبراير 2016 - 2:23 م | آخر تحديث : الأحد 21 فبراير 2016 - 2:23 م

أعلن طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، تأسيس شركة «بتروشروق» للبترول، التي ستتولى تنمية حقل «ظهر» الغني بالغاز في منطقة التزام «شروق» بالمياه الاقتصادية في البحر المتوسط.

وقال وزير البترول، إن "الشركة الجديدة أسست بالمشاركة بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، وشركة (أيوك) المملوكة بالكامل لشركة (إيني) الإيطالية، صاحبة حق الامتياز في منطقة التزام «شروق»، لتقوم بأعمال تنمية مشروع حقل ظهر، وستتم أعمال التنمية تحت مظلة شركة (بتروبل) المشتركة بين (إيجاس) و(أيوك).

كانت شركة (إيني) الإيطالية للنفط أعلنت خلال أغسطس الماضي، عن اكتشاف كبير للغاز الطبيعي في المياه العميقة بالبحر المتوسط في منطقة امتياز «شروق» بالمياه الاقتصادية المصرية (تلى المياه الإقليمية).


وأوضحت المعلومات السيزمية الخاصة بحقل ظهر، أنه "يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي (تعادل نحو 5.5 مليار برميل مكافئ) ويغطي مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع".

وأشار الوزير إلى أن "الإجراءات التنفيذية لتنمية حقل ظهر قد اكتملت، وقد تم الاتفاق على مشاركة شركتي بتروجيت وانبي كمقاولين رئيسيين بجانب شركة سايبم الإيطالية (المالكة للحفار)، لتنفيذ المشروع وتعظيم المكون المحلى في أعمال تنفيذ المشروع الذى تبلغ استثماراته 12 مليار دولار".

وتابع: "من المخطط بدء الإنتاج من حقل ظهر قبل نهاية عام 2017 مع تصاعد الإنتاج خلال عامين فقط وصولا إلى ذروة الإنتاج بمعدل حوالي 2.7 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، وتم الاتفاق على أن يتم توجيه كامل إنتاج الحقل من الغاز إلى السوق المحلي".

كما أوضح وزير البترول، أن "الحفار سايبم يقوم حاليا بحفر البئر الثاني ظهر-2، وسيتم الانتهاء منه الشهر القادم".

وبحسب تصريحات سابقة، لمحمد المصري، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للبترول، فإن المرحلة الأولى من تنمية حقل ظهر ستتكلف نحو 4 مليارات دولار، وستتضمن حفر 4 آبار وجزء من البنية التحتية.

كانت الهيئة اتفقت مع شركة «إيني» الإيطالية على سعر الغاز المستخرج، حيث إن السعر مرتبط بمعادلة سعرية حدها الأدنى 4 دولار للمليون وحدة حرارية وحدها الأقصى 5.88 دولار للمليون وحدة حرارية.

وتشير دراسات المؤسسة العامة للمسح الجيولوجي في الولايات المتحدة الامريكية، إلى أن احتياطيات حوض البحر المتوسط تقدر بنحو 122 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي ونحو 107 مليارات برميل من النفط الخام.

وتأسست بتروبل في 1978 بشراكة بين الحكومة المصرية وشركة إيني الإيطالية وتنتج الغاز الطبيعي من حقول الجميل وحقول أبو ماضي في دلتا النيل كما تنتج الزيت الخفيف من حقول في سيناء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك