رئيس «الحجر الزراعى» يزور السعودية الشهر المقبل لرفع حظر الجوافة والفراولة - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 1:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس «الحجر الزراعى» يزور السعودية الشهر المقبل لرفع حظر الجوافة والفراولة

كتب ــ أحمد الأمين:
نشر في: الأربعاء 21 فبراير 2018 - 9:34 م | آخر تحديث: الأربعاء 21 فبراير 2018 - 9:34 م

ــ العطار: طالبنا الرياض بعدم إعلان حظر أى منتج زراعى مصرى قبل مخاطبتنا «لكنها لم تستجب»


قال أحمد كمال العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى، إنه سيزور السعودية فى 7 مارس المقبل، برفقة عبدالحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، للتفاوض مع الجهات السعودية المعنية لرفع الحظر المفروض على صادرات مصر من الفلفل والفراولة والجوافة.

 

وكانت الجهات المختصة السعودية قد رفضت طلبا مصريا برفع الحظر المؤقت المفروض على صادراتها الزراعية بعد زيارة وفد مصرى إلى السعودية فى نوفمبر الماضى.

 

وأضاف كمال فى تصريحات خاصة لـ«الشروق»، أن مصر طلبت فى وقت سابق من الجهات السعودية عدم الإعلان عن حظر أى منتج زراعى قبل مخاطبة المسئولين المصريين «لكنها لم تستجب».

 

وتابع: «جميع دول العالم تعمل بنظام واحد عند حظر الصادرات الزراعية وجميعها تلتزم بإخطار الدولة المعنية أولا عبر قنوات شرعية متفق عليها وتسمى نقطة الاتصال، لكن السعودية تتعامل بشكل دبلوماسى فتبلغنا عن طريق السفارة وهى طريقة تستغرق وقتا طويلا جدا».

 

وكانت السعودية قد حظرت خلال الشهر الماضى، استيراد الجوافة المصنعة والمجمدة من مصر، وقبلها حظرت استيراد ثمار الجوافة فى نهاية ديسمبر الماضى.

 

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى المصرى أن حظر الجوافة المجمدة والمصنعة لا يتبع الحجر الزراعى ولكن هيئة سلامة الغذاء المصرية، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية مهتمة بتمرير الصادرات الزراعية بدون أى مشكلات لكى لا تتضرر الحاصلات الزراعية المصرية إلى الدول الأخرى «خاصة وأن الجوافة المصرية لم تقابل أى حظر فى جميع الدول خلال العام الماضى».

 

وكان عبدالحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية قال فى تصريحات للشروق الأسبوع الماضى، إنه يُجرى حاليًا الترتيب لزيارة وفد رسمى، يترأسه طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، وعبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى؛ لبحث ملف حظر صادرات الجوافة والفراولة والفلفل إلى المملكة العربية السعودية، مع الوزراء المعنيين فى المملكة.


وأوضح الدمرداش فى تصريحات صحفية على هامش مشاركته فى معرض «فروت لوجيستيك» فى برلين، أنه تم رفع الحظر على الصادرات المصرية من الخضر والفاكهة فى جميع الدول العربية، باستثناء صادرات الفراولة والفلفل إلى السعودية، مضيفًا: «هذا وضع يجب معالجته، حيث إن السوق العربية من الصادرات الزراعية يتجاوز الـ45%‏ من إجمالى الصادرات الزراعية المصرية».

 

وقال على عيسى الرئيس السابق للمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن حظر دخول الجوافة المصرية المجمدة والمصنعة إلى الأسواق السعودية، جاء نتيجة وجود متبقيات مبيدات بنسبة أعلى من المسموح بها دوليا، وأضاف فى تصريحات لـ «الشروق»، أن السعودية تستورد 10 آلاف طن سنويا من ثمار الجوافة.

 

ومن جانبه قال سامح ذكى رئيس شعبة المصدرين، إن السعودية تطبق المعايير العالمية للحاصلات الزراعية، موضحا أن وزارة الزراعة المصرية مطالبة بنشر الوعى لجميع المزارعين ومتابعة مزارع الفاكهة بصفة دورية حتى تضمن سلامة المنتج النهائى.


وكانت الإمارات العربية المتحدة، قد أعلنت فى إبريل الماضى حظر استيراد الفلفل المصرى بأنواعه.

 

ويبلغ حجم صادرات مصر من الحاصلات الزراعية للدول العربية نحو 1.2 مليون طن سنويا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك