النيابة تأمر بضبط وإحضار صاحب شبل التجمع - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 4:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

النيابة تأمر بضبط وإحضار صاحب شبل التجمع

وليد ناجي
نشر في: الخميس 21 مارس 2024 - 12:09 م | آخر تحديث: الخميس 21 مارس 2024 - 12:09 م

قررت النيابة العامة بسرعة ضبط وإحضار صاحب "شبل التجمع" للاستماع لأقواله حول واقعة العثور على شبل خاص به يتجول أمام منطقة الفلل بالتجمع الأول ومعرفة كيفية الحصول على الشبل وهل ما إذا كان هناك ترخيص لقتنائه من عدمه.

وكان رواد التواصل الاجتماعي تداولوا مجموعة من الصور لشبل صغير يتجول أمام منطقة الفلل بالتجمع الأول، ما أثار الفزع والرعب في قلوب الاهالي وأثار التساؤلات عن كيفية وصول الشبل للمنطقة السكنية بالتجمع ومصيره.

كواليس وجوده
وأوضح مصدر بجهاز التجمع أن الأهالي فوجئوا أمس الثلاثاء بوجود حيوان صغير يشبه القطط أمام الفلل بمنطقة التجمع الأول، مشيرا إلى أن الأهالي حاول التعامل معه في إمساكه ولكن لم يتمكنوا من ذلك.

وأضاف أن الحيوان بدأ في مهاجمة قطة كانت بالقرب من الفلل وتأكدوا أنه شبل صغير ما أثار في قلوبهم الفزع وأبلغوا الجهات الأمنية وجهاز المدينة السكنية للتعامل معه.

وأشار المصدر أن المختصين سيطروا على الشبل عن طريق شبكة ألقوها عليه وأمسكوا به وتحفظوا عليه لحين معرفة كيفية دخوله للمربع السكني.

ولفت المصدر أنه بمراجعة الكاميرات الخاصة بالمربع السكني المتواجد بالقرب منه الشبل تبين أن الشبل اصطحبه شابا كان مدعوا على السحور مع أصدقاءه بفيلا بمنطقة التجمع وترك الشبل في حديقة الفيلا ما دفع الشبل للهروب من الباب دون ملاحظة من أحد واستقر أسفل سيارة خاصة بأحد القاطنين بالمنطقة.

مصدر أمني
ووفقا لمصدر أمني بمديرية أمن القاهرة إن القوات الأمنية بالقاهرة تلقت بلاغا من الأهالي بمنطقة التجمع بوجود شبل صغير يتجول أمام الفلل بالمنطقة بشكل حر مشيرين إلى أن الشبل هاجمهم وحاولوا السيطرة عليه.

وأضاف المصدر أنه باستدعاء المختصين أمسكوا بالشبل وأجروا له الفحوصات الطبيبة اللازمة، مشيرا إلى أنه بالاستعلام والتحري عن صاحبه تبين أن صاحبه شخص يبلغ من العمر 64 عاما وأنه يقطن بمنطقة مدينة نصر.

وأشار المصدر إلى أن القوات الأمنية تحفظت على نجل صاحب الشبل والذي تواجد بالمنطقة السكنية واصطحب معه الشبل لمعرفة التفاصيل والكواليس وكيفية الحصول على الشبل وتربيته معه والذي يعد مخالفا للقانون، وتم تحرير المحضر رقم 4624 لسنة 2024 إداري قسم شرطة التجمع الأول في الواقعة.

مصير الشبل
وأكد المصدر أن الشبل تم إيداعه تحت تصرف كلية الزراعة والجهات المختصة ومنحه التطعيمات اللازمة واتخاذ اللازم تجاهه.

قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب

حيازة الحيوانات الخطرة
مادة 2: يحظر حيازة أو تداول أو إكثار أي من الحيوانات الخطرة
واستثناء من حكم الفقرة الأولى من هذه المادة، يجوز حيازة أو تداول أو إكثار الحيوانات الخطرة بترخيص من السلطة المختصة وفق الشروط والإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون، وذلك بالنسبة للوزارات والهيئات العامة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة والمؤسسات البحثية العلمية التي تقتضي طبيعة عملها التعامل مع الحيوانات الخطرة، وحدائق الحيوان والمتنزهات الحيوانية والسيرك والمراكز المتخصصة في رعاية وإيواء الحيوانات، وغير ذلك من الحالات التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

مادة 3: يحظر اصطحاب أي من الحيوانات الخطرة بالأماكن العامة.

مادة 4: يلتزم حائز الحيوانات الخطرة باتخاذ الاحتياطات والتدابير اللازمة لضمان عدم هروبها، والتى يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص.

مادة 5: يلتزم حائز الحيوانات الخطرة بتوفير الرعاية البيطرية لها وعلى الأخص تحصينها ضد الأمراض التي يحددها الوزير المختص بناء على عرض السلطة المختصة، والإمساك بسجلات تتضمن التاريخ الطبي لها.

كما يلتزم بتوفير أماكن إيواء آمنة ومناسبة للحيوانات الخطرة وفق الاشتراطات التى تحددها السلطة المختصة، وإطعامها بالغذاء المناسب وبكميات كافية.

العقوبات
ووفقًا للقانون رقم 23 لسنة 2023 الخاص بتنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب من المادة 15 لـ17 التي تنص على: «يعاقب بغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على 500 ألف جنيه كل من اقتني حيوان مفترس».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك