استتفار بالبعثة الرسمية للحج لمتابعة خطط رحلات عودة الحجاج للقاهرة - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 يوليه 2024 5:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استتفار بالبعثة الرسمية للحج لمتابعة خطط رحلات عودة الحجاج للقاهرة

رسالة المدينة المنورة :طاهر القطان
نشر في: الجمعة 21 يونيو 2024 - 3:02 م | آخر تحديث: الجمعة 21 يونيو 2024 - 3:02 م

تنسيق مستمر بين البعثات وتوفير عيادات طبية لراحة ضيوف الرحمن
وزير السياحة يشدد على المتابعة المستمرة لأحوال الحجاج وتذليل أية عقبات تواجههم فى رحلات العودة

استقبلت فنادق المدينة المنورة على مدار اليومين الماضيين، أكثر من عشرة آلاف حاج من حجاج السياحة، وتبدأ غدا السبت رحلات مكثفة لعودة حجاج بيت الله الحرام من قبل الخطوط الوطنية "مصر للطيران" والخطوط السعودية، فيما تتابع وزارة السياحة والآثار رحلات عودة حجاج السياحة إلى أرض الوطن سواء من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة، أو من مطار جدة وذلك بعد انتهائهم من أداء مناسك الحج.

ومن المقرر أن تستمر باقي رحلات عودة حجاج السياحة على مدار الأيام المقبلة وحتى ٤ يوليو المقبل.

- استنفار في بعثات الحج الثلاث

ومن جانبها أعلنت بعثة الحج الرسمية والبعثات النوعية الثلاث "قرعة – سياحة – جمعيات " حالة الاستنفار لمتابعة خطط رحلات عودة ضيوف الرحمن ومواعيد خروجهم من المدينة المنورة ومكة المكرمة سواء الى القاهرة أو الى المحافظات المختلفة بمصر وذلك لتلافى مشاكل الزحام فى المطارات والمنافذ "برا وجوا ".

ويبدأ منتصف الاسبوع الجاري معظم حجاج السياحة في مغادرة المدينة المنورة بعد أن استمتعوا بالصلاة فى المسجد النبوي الشريف في طريق عودتهم إلى القاهرة سواء بالطائرات على الخطوط المنتظمة المدينة ــ القاهرة أو بالطريق البري عبر منفذ حالة عمار على الحدود الاردنية السعودية ثم إلى ميناء العقبة ومنه إلي نويبع.

ومن جانبها، أشارت سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بوزارة السياحة والاثار ورئيس مكتب شئون الحج السياحي المصري، أن هناك ما يقرب من 12500 حاج من حجاج السياحة سيغادرون إلى مصر من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة، بجانب 6700 حاج من حجاج السياحة سيغادرون من مطار الملك عبدالعزيز بجدة.

وأضافت أن جميع لجان بعثة الوزارة المتواجدة حاليا في المملكة العربية السعودية تتابع على مدار الساعة إجراءات عودة جميع حجاج السياحة بعد أن أدوا مناسكهم ونجاح خطة تصعيدهم الى المشاعر المقدسة بمني وعرفات، بجانب متابعة أحوال حجاج السياحة الذين يستكملون حاليا باقي برنامج الحج الخاص بهم سواء في مكة المكرمة أو المدينة المنورة.

وأوضحت أن هناك لجنتين تتابعان بشكل خاص رحلات العودة بمطاري كل من الملك عبد العزيز بمدينة جدة، والأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة، حيث تقوم بتوديع الحجاج وتقديم الدعم اللازم لهم وحل أي عقبات قد تواجههم وتسهيل إجراءات عودتهم بما يضمن سلامة وراحة الحجاج.


وأوضحت أن اللجان المكلفة بمتابعة أحوال حجاج السياحة سواء المطارات والمنافذ أو مكة والمدينة لم تتلق أية شكاوى مؤثرة من الحجاج حتى الآن، مؤكدة التزام الشركات السياحية بتعاقداتها مع الحجاج، وشددت على أن اللجان بمكة المكرمة والمدينة المنورة تتنقل بين أماكن إقامة حجاج السياحة لاستطلاع أحوالهم ومتابعة أي شكاوى لأي حاج والتدخل لحلها.

- لا مفقودين بينحجاج السياحة

وأشارت إلى أن هناك ما يقرب من 17 ألف حاج من حجاج السياحة يتم تفويجهم حاليا وحتى منتصف الأسبوع الحالي من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة لاستكمال باقي برنامج الحج الخاص بهم، لافتة إلى الانتهاء من تفويج 10200 حاج سياحة إلى المدينة وتم تسكينهم بأماكن إقامتهم بها.

و قالت إن لجان الإشراف بمكة المكرمة والمدينة المنورة بالمرور الدوري على المستشفيات المركزية بمكة المكرمة للاطمئنان على الحالة الصحية لحجاج السياحة، حيث يوجد حاليا 8 حالات مرضية فقط محجوزة بالمستشفيات من إجمالي عدد حجاج السياحة هذا العام والذي بلغ (25223 حاجا)، وهو ما يمثل نسبة (0.02 %) من عدد الحجاج، بواقع (5 حالات ذكور، 3 حالات إناث)، وبلغت أعداد الوفيات بين حجاج السياحة (10 حالات وفاة) وكانت لأسباب طبيعية؛ وهو ما يمثل نسبة (0.04 %) من عدد الحجاج.

وأكدت أنه لا توجد أية حالات مفقودة إطلاقا حاليا من بين كل حجاج السياحة، ولا توجد أيضا حالات تعرضت لحوادث أو إصابات خلال أداؤها مناسك الحج، مشيرة إلى أنه يتواجد مع الحجاج (723 مشرفا) أي بمتوسط (1 مشرف لكل 35 حاجا) وهي نسبة أعلى من النسبة المقررة بضوابط الحج السياحي هذا العام.

كما تتابع الوزارة، عن كثب الخدمات المقدمة من الشركات السياحية للحجاج والتأكد من تلقيهم للخدمات المتفق عليها، حيث تلقت الوزارة (9 شكاوى) بسبب شكاوى تسكين في فنادق مكة المكرمة والمدينة المنورة وعدم الالتزام بالبرنامج السياحي، وهو ما يمثل نسبة (0.03 %) من إجمالي عدد حجاج السياحة.

في حين لم تتلق الوزارة أي شكاوي فيما يخص مخيمات (مشعر عرفات) بكافة مستويات الحج السياحي (الفاخر – الخمس نجوم – الاقتصادي – البري)، وفيما يخص مخيمات مشعر (منى) لم تتلقى الوزارة شكاوي من مخيمات المستوي (الفاخر – الخمس نجوم – البري)، لكن تلقت بعض الشكاوى من (مخيمات المستوى الاقتصادي بمشعر منى) وكانت الشكوى من تكرار انقطاع التيار الكهربائي نتيجة لتخفيف الأحمال مع نقص في بعض خدمات الإعاشة بأحد مكاتب المستوى الاقتصادي وذلك في اليوم الأول فقط من أيام المبيت بمنى والتي قامت لجان الوزارة بالتعامل معها وحلها على الفور.

كما أكدت أن الوزارة لم تتلقى حتى الآن أي شكوى رسمية من أي مواطن ضد أى شركة سياحة مرخصة من الوزارة بخصوص تحايلها بتنظيم حج باستخدام تأشيرات زيارة، مؤكدة أنه حال حدوث ذلك أو التأكد من قيام أي شركة بترتيب سفر أي من الحجاج بعيداً عن الأطر النظامية أو بصورة غير رسمية سيتم فتح التحقيق معها واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

وقال أحمد صالح رئيس لجنة بعثة بالحج السياحي بالمدينة المنورة، إن 60% من حجاج السياحة توجهوا إلى مكة المكرمة أولًا لأداء فريضة الحج، بينما توجه الباقى منهم إلى المدينة المنورة الأمر الذى يؤكد أن المدينة ستشهد زحامًا من الحجاج عقب أنتهاء مناسك الحج حيث توجه أكثر من 10 آلاف حاج من حجاج السياحة إلى المدينة خلال الموسم الثانى للرحلة المقدسة عقب انتهاء مناسك الحج.

ومن جانبه التقى اللواء مساعد وزير الداخلية رئيس بعثة الحج المصرية، رؤساء البعثات النوعية المتواجدين بالمدينة المنورة لمتابعة أحوال ضيوف الرحمن الذين توجهوا فى الموسم الثاني من برامج الحج لزيارة المسجد النبوى الشريف. وتابع مع رؤساء البعثات النوعية خطط الاستعدادات لعودة رحلات الحجاج إلى أرض الوطن وعملية تفويج الحجاج من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة خلال الموسم الثانى لبرنامج الحج لزيارة المسجد النبوى الشريف. مطالبا بتقديم كافة التسهيلات للحجاج المصريين وتذليل كافة العقبات أمامهم حتي عودتهم لمصر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك