غرفة عمليات بمديرية الزراعة لمنع حرق قش الأرز في كفر الشيخ - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 1:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غرفة عمليات بمديرية الزراعة لمنع حرق قش الأرز في كفر الشيخ

كتب : محمد نصار
نشر في: الإثنين 21 أغسطس 2017 - 2:31 م | آخر تحديث: الإثنين 21 أغسطس 2017 - 2:31 م

أعلنت مديرية الزراعة بمحافظة كفر الشيخ، اليوم، عن خطة للاستفادة من قش الأرز بالمحافظة.

وقال المهندس عبدالرافع عبدالعظيم، وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، إن المستهدف من أعمال كبس قش الأرز 30 ألف طنًا موزعة على الوحدات المحلية للمراكز والمدن بدائرة المحافظة، منها 2500 طن أعلاف، و27 ألف ونصف طن سماد عضوي، مؤكدًا أن وزارة البيئة بالتنسيق مع وزارة الزراعة ستدبر مستلزمات التدوير «بلاستيك، يوريا، مادة "EM"»، كما ستوفر وزارة البيئة بعض المعدات «جرارات، مكابس، مفارم»، وتأجيرها بسعر رمزي للمزراعين.

وأضاف أن المساحة المنزرعة من الأرز 258 ألف و338 فدانًا، وكمية القش المتوقع إنتاجها من هذه المساحة حوالي 516 ألف طنًا قش بواقع 2 طن قش للفدان، مؤكدًا أن المديرية تسلمت مسلتزمات التدوير من مشمع البلاستيك من القوات المسلحة، واليوريا، ومادة «EM»، وتم توزيعها على الإدارات الزراعية.

وتابع: «تم تنفيذ 20 ندوة إرشادية بالإدارات الزراعية والمراكز الإرشادية بجميع مراكز المحافظة بالتنسيق بين إدارة الإرشاد الزراعي وإدارة الإعلام والتوجيه بجهاز شؤون البيئة»، منوهًا بأنه تم إدراج برنامج للندوات الإرشادية الخاصة بتدوير قش الأرز وتعظيم الاستفادة منه ضمن برنامج المراكز الإرشادية والمدارس الحقلية.

وأوضح أنه شكل غرف عمليات على مستوى المديرية والإدارات الزراعية لمنع عمليات حرق قش الأرز على مدار اليوم، بالتعاون مع جهاز شؤون البيئة، وأنه وزع الزمام على المرشدين ومديري الجمعيات والإدارات الزراعية لتكثيف المرور وإرشاد المزارعين بأضرار حرق قش الأرز ومنع حرق أي مساحات، وتوعية المزارعين بفوائد تدوير المخلفات الزراعية، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بتحرير محاضر للمزارعين المخالفين بالاشتراك مع الإداراة المحلية وجهاز شؤون البيئة.

وقال «عبدالعظيم»، إن محافظ كفر الشيخ وافق على افتتاح 22 موقعًا لتجميع قش الأرز، وجاري معاينة 8 مواقع أخرى من خلال لجنة مكونة من العاملين في الإرشاد الزراعي وجهاز شؤون البيئة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك