المرصد السوري: الهدنة الإنسانية تسري لليوم الثاني في شرق حلب - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 مايو 2024 2:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المرصد السوري: الهدنة الإنسانية تسري لليوم الثاني في شرق حلب

سحلب - الفرنسية
نشر في: الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 11:43 ص | آخر تحديث: الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 11:43 ص

تجدد صباح اليوم الجمعة، لليوم الثاني على التوالي سريان هدنة في في مدينة حلب السورية أعلنتها روسيا بهدف إجلاء مقاتلين ومدنيين راغبين بمغادرة الأحياء الشرقية، في وقت لم يسجل المرصد السوري لحقوق الإنسان أي حركة على المعابر.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس: "لا حركة على المعابر من الأحياء الشرقية ولم يسجل خروج أي من السكان أو المقاتلين حتى الآن".

وفي الجهة الغربية تحت سيطرة قوات النظام من معبر سوق الهال، المخصص لخروج المقاتلين ومن يرغب من المدنيين، قال مصور لفرانس برس موجود في المكان، إنه لم تسجل أي حركة خروج عبر المعبر منذ الساعة الثامنة صباحا، موعد بدء سريان الهدنة، لافتًا إلى أن عناصر من الجيش السوري والأمن كانوا متواجدين في المكان.

ومنذ صباح الخميس، تسري هدنة إنسانية أعلنت عنها روسيا من جانب واحد من دون أن تحقق حتى الآن هدفها بإجلاء مقاتلين ومدنيين راغبين بمغادرة الأحياء الشرقية، بعد تحديدها ثماني ممرات إنسانية لذلك.

واقتصرت حركة المغادرة، الخميس، على خروج ثمانية أشخاص عبر معبر سوق الهال الواقع بين حي بستان القصر من الجهة الشرقية (تحت سيطرة المعارضة) وحي المشارقة من الجهة الغربية (تحت سيطرة النظام).

وشهد المعبر اشتباكات متقطعة وتبادل للقصف المدفعي بعد وقت قصير من بدء الهدنة الخميس، وفق ما أفاد مراسل «فرانس برس» في الأحياء الشرقية والإعلام الرسمي.

واتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الخميس، مقاتلي المعارضة بإعاقة مغادرة المدنيين.

ونقلت وزارة الخارجية، إنه أبلغ نظيره الأمريكي جون كيري خلال اتصال هاتفي، أن مقاتلي المعارضة "يخرقون وقف إطلاق النار ويعوقون إجلاء السكان".

وعبرت الأمم المتحدة عن أملها في إجلاء الدفعة الأولى من الجرحى من الأحياء الشرقية بدءا من اليوم.

وقال رئيس مجموعة العمل حول المساعدة الإنسانية في سوريا يان ايغلاند، في ندوة صحفية، الخميس، في جنيف: "نأمل أن تحصل أولى عمليات الإجلاء الطبية غدا"، موضحا أن "الأمم المتحدة حصلت على موافقة روسيا والنظام السوري ومجموعات مسلحة في المعارضة".

وأمل أن تستمر الهدنة لفترة أطول ليتم نقل المساعدة الإنسانية إلى شرق حلب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك