منها الالتهابات والحمل.. أسباب قد تؤدي إلى نزيف السرة - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 6:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

منها الالتهابات والحمل.. أسباب قد تؤدي إلى نزيف السرة

منار محمد
نشر في: الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 1:40 م | آخر تحديث: الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 1:40 م

تخرج دماء من السرة في بعض الأحيان، ولأن هذا الموقف غير معتاد يشعر من يتعرض له بالخوف من أن يكون مصابًا بمرض شديد، ولكن ليس هذا هو التشخيص الصحيح؛ لأن أسباب نزيف السرة متعددة، ومنها حدوث التهابات، وعادةً ما يصف الأطباء المضادات الحيوية كعلاج.

وتقدم "الشروق" في هذا التقرير، أسباب نزيف السرة، حسبما ذكرها موقع "ميديكال نيوز توداي" البريطاني الخاص بالصحة.

1- الالتهابات
تعيش العديد من الكائنات الحية الدقيقة على الجلد، وهذا شئ طبيعي، ومع حدوث اضطراب في نسبتها تظهر البكتيريا والفطريات، وتكون مكورات عنقوية تحدث نوعا من عدوى الجلد تسمى "التهاب النسيج الخلوي"، ويصاحب خروج دماء من السرة، احمرار في الجلد وحكة وتورم مع ظهور إفرازات كريهة وحمى وغثيان.

وبعد الكشف الطبي وتحليل نوع البكتيريا والفطريات، يصف الطبيب مضادات حيوية فموية وموضعية مع بعض المراهم المضادة للفطريات وتنظيف الجلد بالماء الدافئ والملح.

2- الخراج
تظهر أحيانًا خراجات في سرة البطن، وتكون نتيجة للتعرض لأشعة الشمس فترة طويلة أو الإصابة بالتهابات أو صدمة قوية تصيب الجلد.

ويؤدي وجود خراج في السرة إلى تسرب دماء وصديد، ويشعر من يصاب بها بألم في منطقة البطن مع ألم خلال التبول واحمرار وتورم الجلد.

وعند الكشف الطبي، يقوم الطبيب بإفراغ محتوى الخراج ثم منح المريض مضادات حيوية.

3- الانتباذ البطاني الرحمي الأولي
يحدث هذا المرض حينما تنتشر أنسجة تشبه بطانة الرحم إلى خارج الجسم ويؤثر على حوالي 1% من الإناث حول العالم، ومن الأعراض: (إفرازات داكنة باللون الأحمر - زوائد تحت الجلد - تقلصات مؤلمة خلال الدورة الدموية - ألم مستمر أسفل الظهر والحوض - براز دموي - ألم خلال التبول - إسهال - انتفاخ في البطن - غثيان ونزيف بين فترات الحيض).

وعند الكشف الطبي، يقوم الطبيب بإزالة الأنسخة الزائدة حول السرة ويصف بعض الأدوية لتجفيف الجرح.

4- التهاب السرة
يظهر نزيف خفيف في سرة الأطفال حينما يصابون بالتهاب، وهذه حالة نادرة تحدث لبعض الأطفال بعد قطع الحبل السري، وتظهر أعراض الالتهاب بعد 3 أيام من ربط الحبل، وتشمل الأعراض: (تهيج - حمى - خمول - رفض الطعام - خروج ماء كريه الرائحة من السرة - نزيف).

وأفضل رعاية للطفل بعد الكشف الطبي، هي غسل وتعقيم اليدين خلال التعامل مع الجذع السري، مع إبقاء هذه المنطقة نظيفة وجافة وتجنب تغطيتها بالحفاضة وإبعاد المطهرات ومستحضرات البشرة عنها، مع تجنب شد الحبل وتركه يسقط بشكل طبيعي.

5- الحمل
تعاني بعض السيدات الحوامل من نزيف السرة أيضًا، ويكون ذلك نتيجة لتمدد الجلد والعضلات في البطن مع توسع الرحم لاستيعاب الجنين، وهذا يؤدي إلى تمزق أجزاء من الجلد الملاصق للسرة وبالتالي يحدث نزيف.

وقد تصاب الحامل أيضًا بنزيف السرة نتيجة ملامسة الجلد لقماش يتسبب في تهيجه، ولذلك يجب الحفاظ على هذه المنطقة جافة ونظيفة، مع دهن جل الصبار لتهدئة البشرة الحساسة أو المتهيجة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك