المطبخ المصري (12).. العلاليق.. الحلوى الشاهدة على دموية عصر المماليك - بوابة الشروق
الأحد 12 مايو 2024 3:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المطبخ المصري (12).. العلاليق.. الحلوى الشاهدة على دموية عصر المماليك

أدهم السيد
نشر في: الجمعة 22 مارس 2024 - 10:38 ص | آخر تحديث: الجمعة 22 مارس 2024 - 10:38 ص
يمتاز المطبخ المصري، بعراقته وتنوعه بالأكلات والمشروبات المميزة لا في طعمها فقط، بل في الحكايات الطريفة والغريبة أحيانا والتي تعكس كثرة الثقافات التي مرت علي المطبخ المصري وتركت أثرا لها بين أكلات من العهد الأموي وأخرى من عصر الفاطميين، بينما لم تغب الأكلات المملوكية والعثمانية عن المائدة المصرية.

وتستعرض جريدة الشروق الحكاية التاريخية لدخول الياميش، على المائدة المصرية في كل رمضان والقصة كما وردت بكتاب شهر رمضان بالجاهلية والإسلام لأحمد المنزلاوي.

ونسرد أهم ما ورد عن حلوى العلاليق التي ارتبطت بالوقائع الدموية خلال صراع المماليك على السلطة مع العلم بأنه لم يبقى من أثر حلوى العلاليق غير حلوى المولد.

- نشأة في ظل القصب وحب الفاطميين للحلوى

ويحكي المؤرخ المقريزي في كتاب المواعظ والاعتبار في الخطط والآثار أن غنا دولة مصر بمعاصر القصب جعلت منه فائضا يكفي الحلوانية الذين كان لهم سوقا مخصصا.

وأضاف أن الحلوانية منذ عصر الفاطميين صاروا يتفننون بصناعة تماثيل الحلوى والتي تزن كل منها عدة أرطال والتي تجذب إليها الأطفال كثيرا.

وأوضح المقريزي أنه في عصر المماليك انتشرت عادة صناعة العلاليق على شكل السلاطين الذين يتم إعدامهم إذ كان المصريون يهتمون بذلك النوع من التقاليد الدموية.

وقد قال الشاعر جمال الدين المعمار تعليقا على حلوى صنعت عن المملوك الشهير قوصون، "شخص قوصون رأينا في العلاليق مسمر فعجبنا له لما رأينا في التسمير سكر".

ويحكي المؤرخ الشهير ابن تغري بردي عن قوصون بأنه أحد أشهر المماليك وقد قاد عدة مؤامرات لقتل أبناء السلطان محمد بن قلاوون قبل أن ينقلب عليه المماليك في واقعة شهيرة شهدت شماتة واسعة من المصريين في قوصون نظرا لحبهم الشديد في عائلة قلاوون.

وأوضح المقريزي أن العلاليق مع استخدامها لتصوير المماليك المجهزين للإعدام فقد كانت تستخدم للاحتفال بالموالد لتصنع منها التماثيل أيضا.
أقرأ أيضاً:


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك