أقرا كتاب - بوابة الشروق
الجمعة 29 مايو 2020 7:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

أقرا كتاب


نشر فى : الجمعة 22 مايو 2020 - 8:15 م | آخر تحديث : الجمعة 22 مايو 2020 - 8:15 م

ذات الشعر الأحمر
أورهان باموق
دار الشروق

فى «ذات الشعر الأحمر»، يأخذنا أورهان باموق إلى بلدة صغيرة على بعد 30 ميلا من إسطنبول، فيعود بنا إلى الماضى القريب فى ثمانينيات القرن العشرين حيث الانقلابات والأحداث السياسية المشتعلة، من خلال علاقة حفار آبار ومساعدە الصغير. يبحث البطل عن بديل للأب الذى اختفى، فتتطور علاقته مع حفار الآبار قبل أن يتعرض لحادث يُغير من حياته تمامًا بعد لقائه بذات الشعر الأحمر.
رابط الشراء من هنا
==

من الميدان إلى الديوان
جودة عبدالخالق
دار الشروق

كتاب «من الميدان إلى الديوان»، هو سيرة ذاتية، يقول عنه مؤلفه «هذا الكتاب هو خلاصة تجربتى وزيرا فى الحكومات الأربع التى تحملت المسئولیة إلى جانب المجلس الأعلى للقوات المسلحة خلال المرحلة الانتقالیة التى أعقبت ثورة ینایر 2011، أقول ثورة ینایر؛ لأن هناك من یحاول الآن التشكیك فیها، إما بزعم أنها كانت مؤامرة، وإما بادعاء أنها كانت نكبة.. وهى بالقطع لیست هذا ولا ذاك.
رابط الشراء من هنا
==

الزوجة المكسيكية
إيمان يحيى
دار الشروق

لا تحكى هذه الرواية فقط قصة ارتباط وزواج غير معروفة بين أديب مصرى بارز وفتاة مكسيكية؛ هى ابنة شهيرة لدييجو ريفيرا أهم فنانى الجداريات فى القرن العشرين، ولكنها أيضا تروى لنا سنوات الخمسينيات المبكرة فى مصر والعالم، بكل صراعاتها وأحداثها وتأثيراتها. تنتقل أحداث الرواية ما بين القاهرة وفيينا والمكسيك؛ لنرى زمنًا وأمكنة ونسق حياة مغايرًا لم يعد له وجود فى حياتنا المعاصرة. يختار المؤلف استخدام شخصيات رواية «البيضاء» الشهيرة التى نشرها يوسف إدريس فى نهاية الخمسينيات، فيبعثها للحياة من جديد ولكن فى أحداث تمزج بين الواقع والخيال، فيفاجئنا وجود أسماء حقيقية لسياسيين وفنانين مصريين وعرب وعالميين. ولعل الاكتشاف الأكبر هو قصة حب وزواج «يحيى مصطفى طه»؛ ذلك الاسم الذى اختاره لنفسه يوسف إدريس فى «البيضاء».
رابط الشراء من هنا
==

كل رجال الباشا
خالد فهمى
دار الشروق

فى هذا الكتاب يضع المؤلف «محمد على» ودولته وجيشه أمام معيار علمى، لا يرى منه حاكمًا أسطورة ولا ديكتاتورًا، بقدر ما يضعه فى الإطار التاريخى الذى جعل منه ظاهرة شديدة الأهمية فى تاريخ مصر الحديث. يقدم تاريخ مصر «من أسفل»، بمعنى اهتمامه بالمحكومين أكثر من الحكام، وهو أسلوب كان نادرًا فى الكتابة عن تاريخ مصر قبل ظهور طبعته العربية الأولى عام 2000، ونجح فى الإمساك بصوت ذلك المصرى المحكوم دون التورط فى تعميمات عاطفية. يقدم إضافة علمية وفلسفية مهمة إلى دراسة مفهوم السلطة وتشكُّلها عبر التاريخ، وتصبح دولة محمد على نموذجًا، يحلل بناء على نظرته تلك وثائق وخطابات الجيش المصرى فى ذلك العصر، ويستكشف عبر الغوص فيها تشكُّل تلك السلطة وتطورها فى واحدة من أكثر تحولاتها التاريخية تأثيرًا ربما إلى الآن.
رابط الشراء من هنا



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك