مصر تستهدف زيادة مساحات القمح لـ5 ملايين فدان لتحقيق 70% من الاكتفاء الذاتى - بوابة الشروق
الأحد 3 يوليه 2022 7:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد عودة كيروش مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

مصر تستهدف زيادة مساحات القمح لـ5 ملايين فدان لتحقيق 70% من الاكتفاء الذاتى

محررو الشروق:
نشر في: الأحد 22 مايو 2022 - 8:51 م | آخر تحديث: الأحد 22 مايو 2022 - 8:51 م
رئيس معهد المحاصيل الحقلية: 45% إلى 50% نسبة إنتاج مصر من الاحتياج المحلى للقمح
كشف رئيس البرنامج القومى للقمح، ورئيس معهد المحاصيل الحقلية، الدكتور رضا محمد، عن بلوغ نسبة إنتاج مصر من القمح 45% إلى 50% من الاحتياج المحلى، مؤكدا أن الدولة تستهدف تحقيق 65% إلى 70% زيادة فى إنتاجية القمح خلال 3 سنوات مقبلة.
وقال محمد، لـ«الشروق» إن خطة الدولة فى زيادة إنتاج القمح خلال السنوات الثلاث المقبلة؛ تعتمد على زيادة المساحات المزروعة من القمح لـ5 ملايين فدان؛ بدلا من 3.6 مليون فدان حاليًا، وزيادة الإنتاج إلى 15 مليون طن قمح، لتحقيق نسبة 70% من الاكتفاء الذاتى من القمح.
وقال رئيس البرنامج القومى للقمح، إنه بتحقيق هذه النسبة سنكون قد وصلنا إلى الحدود الآمنة لأمننا الغذائى، مضيفًا أن خطط الدولة تعتمد أيضًا على التوسع الرأسى والأفقى فى زراعة القمح، حيث تمت زيادة المساحات المزروعة به إلى 260 ألف فدان خلال عامين.
وقال رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات بوزارة الزراعة، الدكتور محمد يوسف، إن حجم المساحات التى تم حصادها حتى الآن من محصول القمح بلغ 2.6 مليون فدان، وتوريد ١٫٧ مليون طن، بمختلف المحافظات، مؤكدا أن الظروف المناخية بمصر خدمت محصول القمح هذا العام؛ بعكس ما حدث فى بلدان أخرى. وأضاف يوسف، لـ«الشروق»، أن الجمعيات التعاونية الزراعية تشارك أيضًا إلى جانب مسئولى وزارة التموين فى عمليات تجميع الأقماح المحلية من المزارعين، فضلا عن نقاط التجميع البالغة نحو ٤٥٠ نقطة بمختلف المحافظات، وسط تشديدات بسرعة سداد مستحقات المزارعين مقابل توريد القمح.
وفى سياق متصل، قال محافظ المنيا أسامة القاضى، إنه تم توريد 309068 طنا بالشون والصوامع الحكومية منذ بدء موسم الحصاد، حيث تم توريد 15152 طنا و751 كيلو جراما حتى أمس، من خلال 44 موقعا تخزينيا تم تجهيزها ضمن استعدادات المحافظة، لاستيعاب الطاقة الإنتاجية من المحصول.
وأعلن محافظ بورسعيد عادل الغضبان، استمرار عملية توريد محصول القمح المحلى من أراضى سهل الطينة شرق بورفؤاد ومن الحقول الزراعية بنطاق حى جنوب بورسعيد.
وأوضح المحافظ أن إجمالى ما تم توريده من المحصول حتى الآن بلغ ٩٨٨٨ طنا من أراضى شرق وجنوب بورسعيد، مشيرا إلى أن صوامع وشون بورسعيد بما فيها صوامع القمح الجديدة بالمنطقة الصناعية جنوب بورسعيد استقبلت ٥٦٣٧ طنا، كما تم توريد ٤٢٥٠ طنا لصوامع ومطاحن القنطرة شرق وصان الحجر بالشرقية.
وأكد محافظ البحيرة هشام آمنة، انتظام العمل بمنظومة توريد محصول القمح المحلى فى مواقع التخزين بالمحافظة، وأن إجمالى ما تم توريده من القمح بلغ ٢٢٠٢٢٤ طنا من الأقماح المحلية، بعد توريد ١٥١٣١ طنا اليوم.
وقال وكيل وزارة التموين بالغربية محمد أبو هاشم، إنه تم توريد نحو 105 آلاف طن قمح من محصول الموسم الجديد للشون والصوامع، منذ بدء موسم التوريد وحتى اليوم، بالتعاون مع مديرية الزراعة والجهات المعنية، تحت إشراف اللجنة العليا المشكلة برئاسة محافظ الغربية.
وقال سامى عبدالقادر، وكيل وزارة التموين بجنوب سيناء، إن إجمالى ما تم توريده من محصول القمح حتى الآن بلغ 54 طنًا، و655 كيلو جرام من المزارعين بمدينة طور سيناء فقط، وتم تخزين هذه الكمية بمطحن الطارق بالمنطقة الصناعية بمدينة الطور.
فى سياق آخر، تمكنت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة بإشراف اللواء عصام العزب، بالتنسيق مع إدارات وأقسام شرطة التموين وفروعها الجغرافية بمديريات الأمن وقطاع الأمن العام، بإشراف اللواء علاء الدين سليم، من ضبط 5 قضايا بمضبوطات بلغت 35 طن أقماح محلية فى 4 مخازن وسيارة نقل.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك