للسيدات.. علامات تحذيرية تدل على حدوث مضاعفات أثناء الحمل تؤدي إلى ولادة مبكرة - بوابة الشروق
الأحد 26 يونيو 2022 10:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد عودة كيروش مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

للسيدات.. علامات تحذيرية تدل على حدوث مضاعفات أثناء الحمل تؤدي إلى ولادة مبكرة

سمر سمير
نشر في: الأحد 22 مايو 2022 - 10:15 ص | آخر تحديث: الأحد 22 مايو 2022 - 10:15 ص

تعتبر الولادة المبكرة ضمن الأسباب الرئيسية لوفاة الرضع، ويمكن أن تؤدي إلى إعاقات طويلة الأمد لمن يبقون على قيد الحياة، حيث يموت ما يقرب من مليون طفل كل عام نتيجة مضاعفات الولادة المبكرة، وذلك وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

نشر موقع "تايمز أوف إنديا" مجموعة من المعلومات حول العلامات التحذيرية التي تدل على حدوث مضاعفات أثناء الحمل، وكيفية تجنبها.

• أسباب حدوث مضاعفات

تحدث غالبية الولادات المبكرة بشكل طبيعي، ولكن تعد حالات الحمل المتعدد، والالتهابات، وانفصال المشيمة عن الرحم، ونقص السائل الأمنيوسي، والحالات المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، من الأسباب الشائعة للولادة المبكرة.

• إشارات تحذير

يعد شد البطن المنتظم أو المتكرر، وآلام الظهر المستمرة، والإحساس بضغط الحوض أو أسفل البطن، وتشنجات البطن الخفيفة، كلها علامات على الولادة المبكرة، وقد يحدث التبقيع المهبلي أو النزيف الخفيف في بعض الحالات، بينما قد يلاحظ البعض الآخر تغيرًا في نوع الإفرازات المهبلية، مائي أو شبيه بالمخاط أو دموي.

• كيف تتجنب الولادة المبكرة؟

خلال فترة الحمل، يجب أن تظل المرأة على اتصال بطبيبها في جميع الأوقات، خاصة إذا كان لديها أي عوامل خطر للولادة المبكرة، مثل الولادة السابقة لأوانها، أو وجود مشكلة في الرحم أو عنق الرحم، فعليها إخبار الطبيب على الفور، حيث يمكن نصح النساء الحوامل ببعض مكملات الهرمونات أو أحيانًا إجراء جراحي، جنبًا إلى جنب مع حمض الفوليك لمنع الولادة المبكرة.

• نصائح لحمل آمن وصحي

- يجب على الأمهات الحوامل تجنب التبغ والتدخين والسجائر الإلكترونية والتدخين السلبي، وتجنب أيضا استخدام العقاقير المحظورة وإساءة استخدام الأدوية الموصوفة.

- يجب الحرص على تناول نظام غذائي متوازن غني بالحديد وحمض الفوليك.

- الحد من التوتر عن طريق ممارسة اليوجا والتأمل والنشاط، والانضمام إلى مجموعات الدعم، وتحقيق التوازن بين العمل والحياة، والعمل على علاقة صحية مع الشريك خالية من العنف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك