فيديو: جراج التحرير.. «رئة مرورية» تدخل جسد القاهرة أكتوبر المقبل - بوابة الشروق
الأربعاء 20 نوفمبر 2019 7:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

فيديو: جراج التحرير.. «رئة مرورية» تدخل جسد القاهرة أكتوبر المقبل

موقع الجراج بميدان التحرير
موقع الجراج بميدان التحرير
هالة قنديل
نشر فى : الإثنين 22 سبتمبر 2014 - 5:25 م | آخر تحديث : الإثنين 22 سبتمبر 2014 - 5:28 م

من الطبيعي أن تدخل ميدان التحرير "قائدًا سيارتك" وتخرج منه في دقائق معدودة.. ومن حقك كمواطن يستقل وسيلة مواصلات عامة ألا تقضي نصف ساعة وربما أكثر داخل الميدان منتظرًا فرج العبور من "مستنقع الزحام".. وأمام العجز عن تحقيق ذلك بات النظر إلى جراج التحرير كـ"روشتة سحرية" لعلاج أزمة المرور بقلب القاهرة.

"بقالي ساعة ونصف بحاول أخرج من شوارع وسط البلد.. ما وصلتش غير زبونين من صباحية ربنا.. خرجت بالتاكسي من 6 الصبح.. يارب افرجها".. كلمات أطلقها رجل خمسيني يعمل على تاكسي أبيض في استغاثة عاجلة لربه لعل "طلاسم أزمة المرور" تشهد انفراجة.

جراحة حكومية عاجلة

في قلب أكبر ميادين القاهرة أيضًا، يواصل مجموعة من المهندسين والعمال عملهم بجراج التحرير ذي الطوابق الأربعة أسفل الأرض لإنجاز المبنى الذي تعود جذور العمل به إلى العام 2009 تنفيذًا لقرار سبق ذلك بسبع سنوات، قبل أن يتوقف العمل في 2011 مع اندلاع احتجاجات 25 يناير التي أوقفت العمل بالكامل.

بارقة أمل عادت من جديد في سبتمبر 2013 أي قبل عام فقط من الآن، مع تسلم شركة المقاولون العرب العمل في هذا المشروع من شركة التحرير للجراجات الاستثمارية، ليستمر على مدى 11 شهرًا مضت من العمل على قدم وساق من أعمال حفر تخللها مشكلات ظهور المياه الجوفية، خصوصًا مع حفر يمتد لـ14 مترًا تحت سطح الأرض.

التسليم نهاية سبتمبر

24 ساعة مقسمة إلى 3 ورديات عمل وبشكل يومي هي فترات العمل لإنجاز المشروع وتسليمه نهاية شهر سبتمبر الجاري، تمهيدًا لافتتاح المشروع بشكل نهائي للمواطنين والسائقين، خلال احتفالات أكتوبر.

المهندس ياسر محمد فوزي، المدير التنفيذي للمشروع، قال إن الجراج يتضمن 4 طوابق تحت الأرض بطاقة استيعابية تستقبل 1700 سيارة بمعدل 400 سيارة لكل طابق.

وأضاف فوزي، في تصريحات لـ"بوابة الشروق"، أن القسم الأول من الجراج مكون من دورين مخصصين للأوتوبيسات السياحية بقدرة استيعابية تبلغ 24 أوتوبيسًا وجراجًا يتسع لـ150 سيارة".

5 جنيهات لليوم

بنسبة تتجاوز الـ90 % تظهر ملامح الجراج، فالمساحة المقدرة بـ 10 آلاف متر مربع محاطة بكردون حديدي، ورغم ذلك لم يتم الاستقرار على كيفية استغلال هذه القطعة سواء بتحويلها إلى مول تجاري أو كحديقة عامة.

اللواء محمد أيمن، نائب محافظ القاهرة، سبق وأكد أن المحافظة خططت لإنشاء مول تجاري، ولكنها تراجعت في الفكرة لصعوبة تأمينه، موضحًا أن الجراج سيعمل لمدة 24 ساعة بعد افتتاحه بخدمة ثمنها 5 جنيهات للساعة، ويضاف جنيه مع كل ساعة تزيد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك