استشاري بالصحة العالمية: النتائج مبشرة في أكثر من لقاح لفيروس كورونا - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استشاري بالصحة العالمية: النتائج مبشرة في أكثر من لقاح لفيروس كورونا

هديل هلال
نشر في: الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 6:30 م | آخر تحديث: الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 6:30 م

قال الدكتور أمجد الخولي، استشاري الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية، إن عدد لقاحات فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» بلغ 200 حتى الآن، تتابعها المنظمة بشكل يومي وأسبوعي، لافتًا إلى أن أكثر من عشرة لقاحات وصلت إلى المرحلة الثالثة للتجارب السريرية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم عبر فضائية «DMC»، مساء الثلاثاء، أن النتائج مبشرة في أكثر من لقاح حتى الآن، مؤكدًا أنه لم يتم الوصول إلى لقاح فعال ثبت فعاليته واجتاز المرحلة الثالثة الإكلينيكية.

وأشار إلى أن نتائج التجارب السريرية للقاحات التي وصلت إلى المرحلة الثالثة ستكون أكثر دقة، خلال الأسابيع المقبلة، متابعًا: «خلال أسابيع أو شهور قليلة ستكون هناك نتائج شبه نهائية».

وأوضح استشاري الوبائيات بمنظمة الصحة العالمية أن خضوع أي لقاح أو دواء للتجارب السريرية يمر بثلاث مراحل، للتأكد من مأمونية التركيبة للعقار أو اللقاح، وعدم وجود مواد سامة أو ضرر سواء أعشاب أو تركيبات كيميائية.

ولفت إلى أن أول مرحلة تكون تجريبية في المختبرات والمعامل، مضيفًا أن المرحلة الثانية تشمل التجربة على عدد قليل من المتطوعين، ثم المرحلة الثالثة بإجراء التجربة على نطاق أوسع من المتطوعين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك