«الشروق» ترصد توقعات بورصة التعديلات الوزارية - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 10:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الشروق» ترصد توقعات بورصة التعديلات الوزارية


نشر في: الإثنين 23 يناير 2017 - 9:52 م | آخر تحديث: الثلاثاء 24 يناير 2017 - 12:25 م

كتب ـ محمد عنتر وإسلام جابر وآية عامر ومنى زيدان وأحمد عجاج والسيد علاء ومحمد صلاح وهانى النقراشى وميساء فهمى:

• مصادر: بدر وجمعة والسعيد خارج التشكيل.. وغموض في «التعليم العالى»

• عوض والعوارى وشومان والهدهد أبرز المرشحين لـ«الأوقاف»

• 4 مرشحين لتولى حقيبة «الزراعة» خلفًا لفايد.. والشربينى راحل لفشله فى وقف الغش بالثانوية العامة

تصاعدت التكهنات حول التعديلات الوزارية المرتقبة، حيث تحدثت مصادر مختلفة مع «الشروق» عن توقعاتها للأسماء المحتملة لتولى الحقائب، إضافة إلى تأكيد بعض هذه المصادر استقرار الحالة فى وزارات أخرى.

فى وزارة التموين، قال مصدر، إن الوزارة تعمل بشكل طبيعى، وأنه لا يوجد ما يوحى بدخول وزير التموين محمد على مصيلحى ضمن التعديل الوزارى المقبل، مضيفا أن الوزير يعمل بشكل جيد وفقا للآليات والوسائل المتاحة، مؤكدا بقاءه فى منصبه، وأنه لن يشمله التعديل الوزارى المرتقب.

الأمر نفسه أكدته مصادر بوزارة التضامن الاجتماعى، موضحة أن التغيير الوزارى المنتظر إجراؤه لن يشمل وزيرة التضامن غادة والى، وذلك بسبب التقارير التى أفادت بتقديمها جهودا قوية فى وزارة التضامن.

بينما أكدت مصادر بوزارة التربية والتعليم، رحيل الهلالى الشربينى، نظرا لـ«فشله فى السيطرة على وقف الغش بامتحانات الثانوية العامة السابقة»، مشيرة إلى أن أبرز المرشحين الحاليين للمنصب هو الدكتور على شمس الدين، رئيس جامعة بنها، حيث اجتمع معه رئيس الوزراء منذ يومين، لعرض الوزارة عليه، وذلك بعد اعتذارات عديدة واجهها رئيس مجلس الوزراء فى تولى حقيبة التربية والتعليم.

كما أكدت المصادر اعتذار الدكتور طارق شوقى، الأمين العام للمجالس التخصصية التابعة لرئاسة الجمهورية، لتولى حقيبة التربية والتعليم، مشيرة إلى أن الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، هو المرشح التالى فى حالة رفض رئيس جامعة بنها للمنصب، إلى جانب الدكتور حسام بدراوى، عضو مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية.

وفيما يخص وزارة التنمية المحلية، قالت المصادر: إن الدكتور أحمد زكى بدر من أبرز الوزراء الراحلين عن حكومة المهندس شريف إسماعيل خلال التعديل الوزارى المرتقب، مشيرة إلى أن المهندس محمد عبدالظاهر، محافظ الإسكندرية السابق، ضمن المرشحين لتولى حقيبة التنمية المحلية.

وأوضح مصدر لـ«الشروق»، أن التقارير المقيمة لأداء الوزراء، والتى يعتمد عليها المهندس شريف إسماعيل، فى مشاوراته مع رئاسة الجمهورية، جاءت سلبية وعلى عكس المتوقع من وزير التنمية المحلية، إضافة إلى غضب عدد كبير من أعضاء البرلمان من الوزير وهجومهم عليه بشكل مستمر بسبب المناقشات حول قانون الإدارة المحلية، وأزمة القمامة التى تواجه المحافظات رغم التنسيق مع وزارة البيئة لحلها، ولكن دون جدوى.

وقال مصدر مطلع بوزارة الزراعة، إن التعديل الوزارى المرتقب سيشمل وزير الزراعة لإخفاقه فى كثير من المجالات، على رأسها فشله فى احتواء العديد من الأزمات المختصة بتصدير الحاصلات الزراعية، وعدم تمكنه من السيطرة على متبقيات المبيدات التى تشتكى منها جميع الدول المستورة، مضيفا لـ«الشروق»: أن هناك 4 مرشحين لتولى منصب وزير الزراعة، من بينهم الدكتور أحمد شلبى، المستشار الزراعى المصرى فى إيطاليا، والدكتور صفوت الحداد، المستشار الزراعى لمصر فى أمريكا، والمهندس مصطفى إبراهيم على الصياد، رئيس قطاع استصلاح الأراضى، والذى شغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة الريف المصرى، المسئولة عن مشروع الـ1.5 مليون فدان.

وتأتى وزارة الكهرباء، من الوزارات التى أكدت مصادر عدم التغيير فيها، وأن الدكتور محمد شاكر باقٍ فى منصبه.

وأكد المصدر لـ«الشروق»، أن وزير الكهرباء التقى المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء أخيرا، الذى أكد ضرورة استكمال الخطط الاستثمارية التى تم اعتمادها لشركات الكهرباء المختلفة خلال العام الحالى.

وقال الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، فى تصريحات لـ«الشروق»: إنه لم يتم عرض الأسماء المرشحة لتولى حقيبة وزارة التعليم العالى والبحث العلمى على اللجنة بالبرلمان، مضيفا: «لم يتواصل معنا أحد حتى الآن، ولم يطلب منا ترشيح أسماء لتولى حقيبة التعليم العالى فى التعديل الوزارى المرتقب».

ورجحت مصادر استبعاد الدكتور جابر نصار من تولى حقيبة التعليم العالى وترشيحه لتولى حقيبة أخرى، مثل وزارة الشئون القانونية ومجلس النواب، أو وزارة التربية والتعليم.

الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، سيكون ضمن الوزراء الذين سيطولهم التعديل الوزارى المرتقب، بحسب بحسب مصادر لـ«الشروق»، وذلك بسبب الخلافات المستمرة التى أثارها الوزير الفترة الماضية مع مشيخة الأزهر بشأن تطبيق خطبة الجمعة المكتوبة، التى تدخل على إثرها رئيس الجمهورية وتراجع الوزير عن قراره بتطبيقها.

أضافت المصادر أن الدكتور بكر زكى عوض، عميد كلية أصول الدين السابق بجامعة الأزهر، والدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، والدكتور عبدالفتاح العوارى، عميد كلية أصول الدين بالأزهر، والدكتور إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر المؤقت، من أبرز المرشحين لتولى منصب وزير الأوقاف فى التعديل الوزارى المرتقب.

وقال مصدر بوزارة القوى العاملة لـ«الشروق»: إن رحيل محمد سعفان عن الوزارة بات شبه مؤكد، بعدما زاد الحديث عن الاختيار بين واحد من بديلين، أولهما عودة وزارة الهجرة للاندماج مع وزارة القوى العاملة، وتتولى مهمتها السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أو استمرار الوزارة بوضعها الحالى وترشيح إيمان النحاس أوخالد الفقى أو أحد مديرى المديريات بالوزارة رفض المصدر تسميته.

ورجحت مصادر بوزارة النقل رحيل الوزير الحالى، الدكتور جلال السعيد، عن منصبه فى التعديل الوزارى المنتظر إجراؤه خلال الأيام القليلة المقبلة، خاصة بعد انتقاد الرئيس السيسى له يوم افتتاحه المشروعات الجديدة ضمن المشروع القومى للطرق، مشيرة إلى غموض الأسماء المرشحة لتولى المنصب خلفا للسعيد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك