شيف عالمية تشيد بإنتاج الزيتون المصري: يختلف عن باقي الأنواع في العالم - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 10:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شيف عالمية تشيد بإنتاج الزيتون المصري: يختلف عن باقي الأنواع في العالم

هدى الساعاتي
نشر في: الثلاثاء 23 يناير 2024 - 6:39 م | آخر تحديث: الثلاثاء 23 يناير 2024 - 6:48 م

 أشادت خبيرة التغذية والشيف العالمية الدكتورة آمي ليونو، بأنواع وجودة المنتج المصري من الزيتون خاصة في مطروح وشمال سيناء، مؤكدة أنها من الأصناف شديدة الجودة سواء فصائل إنتاج الزيوت، أو المخصصة لزيتون المائدة.

جاء ذلك في رسالة مصورة بالفيديو تم بثها ضمن فعاليات ندوة نظمتها مكتبة الإسكندرية ببيت السناري تحت بعنوان "مصر وتونس على عرش الإنتاج العالمي للزيتون"، بحضور الأستاذ الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والسفير محمد بن يوسف؛ سفير تونس بالقاهرة، والدكتورة ضحى الشويخ؛ الوزير المفوض بالسفارة، والدكتور عادل خيرت؛ رئيس المجلس المصري للزيتون، وعدد من العلماء والخبراء، وأدارها الكاتب الصحفي أحمد السرساوي.

وقالت الخبيرة، إن الزيتون المصري يتميز بخصائص فريدة تميزه وحده منذ آلاف السنين، تختلف عن باقي أشجار الزيتون في العالم، خاصة المروي منها بالأمطار.

وحصلت الدكتورة آمي، على عدد من النياشين، ومعظم الجوائز الدولية في مجالات الطهي والتغذية الصحية، ولها أكثر من 17 كتابًا عن ثقافة الطعام حققت مبيعات ضخمة، حازت بها على جوائز أعلى توزيع من دور النشر العالمية، وسبق لها زيارة مصر قبل سنوات، وعاش أحد جدودها بالإسكندرية، وهي من أصول إيطالية لكنها تعيش بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي من عشاق مصر، وكثيرا ما تتحدث عن الطعام المصري، والثقافة المصرية ضمن ثقافات الأبيض المتوسط في الفضائيات العالمية التي تستضيفها.

يذكر أن البرنامج الرئاسي الخاص بالتوسع في زراعة الزيتون فقد بدأ عام 2015، للوصول بزراعات الزيتون إلى 100 مليون شجرة تحت إشراف المجلس المصري للزيتون، بالإضافة إلى دعم منظومة التصنيع الزراعي، وزيادة فرص الاستثمار الأجنبي والخاص خلال الفترة المقبلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك