البنك المركزي: تعريف موحد للشركات الصغيرة والمتوسطة قائم على حجم الأعمال والإيرادات - بوابة الشروق
الثلاثاء 9 مارس 2021 7:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد سن قانون يلزم بتحديد النسل لحل مشكلة الزيادة السكانية؟

البنك المركزي: تعريف موحد للشركات الصغيرة والمتوسطة قائم على حجم الأعمال والإيرادات

البنك المركزي
البنك المركزي
أسماء الدسوقي
نشر في: الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 1:06 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 1:06 ص

قالت مي أبو النجا، وكيل أول محافظ البنك المركزي، إن البنك أصدر تعريفا موحدا للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، قائما على حجم الأعمال، من المبيعات والإيرادات السنوية للشركة أو المنشأة.

وأوضحت أبو النجا، في مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء السوم الاثنين، أن الشركة متناهية الصغر تبدأ حجم مبيعاتها من صفر حتى مليون جنيه، والصغيرة من مليون إلى 50 مليون جنيه، والمتوسطة من 50 لـ200 مليون جنيه.

وذكرت أن مبارة الرئيس لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة بدأت من يناير 2016، بسعر فائدة مخفض 5%، موضحة أنه تم حينها إلزام البنوك بتوجيه 20% من محافظ التسهيلات الائتمانية الخاصة بهم لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأشارت إلى تحقيق نتائج جيدة من مبادرة الرئيس التي أطلقت في عام 2016، مضيفة: «وصلنا إلى حجم زيادة في محفظة القروض، حوالي 213 مليار جنيه تم توجيهم للشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، منها 71 مليار حجم تمويل للمتوسطة باستفادة 8 آلاف شركة وعمالة نحو 200 فرد، و112 مليارا للصغيرة باستفادة 118 ألف شركة، و30 مليارا لمتناهية الصغر مع التمويل المباشر للجمعيات الأهلية التي تصل لهذه الفئة، باستفادة 4 ملايين».

ولفتت إلى إصدار مبادرتين للشركات المتوسطة في فبراير 2016، معقبة: «خصصنا 5 مليارات جنيه لمنح تسهيلات لهذه الشركات لغرض تمويل آلات ومعدات وخطوط الإنتاج، وذلك بفائدة 7%، واستنفذت بالكامل، وبعدها أصدرت مبادرة بمبلغ 10 مليارات جنيه لمنح تسهيلات قصيرة الأجل للشركات المتوسطة بفائدة 12% واستنفذت أيضًا».

وأضافت أن المبادرات القائمة حاليًا خاصة بالشركات الصغيرة والمتوسطة، واحدة بفائدة 5% للشركات الصغيرة، وأخرى بفائدة 8% لقطاعات الصناعة والزراعة والسياحة والمقاولات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك