استقالة مبعوث الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية لدواع صحية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استقالة مبعوث الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية لدواع صحية


نشر في: الخميس 23 مايو 2019 - 9:50 ص | آخر تحديث: الخميس 23 مايو 2019 - 9:51 ص

أعلنت الأمم المتحدة، أمس الأربعاء، أن مبعوثها إلى الصحراء الغربية الرئيس الألماني الأسبق هورست كولر استقال من منصبه "لدواع صحية".
وقالت المنظمة الدولية في بيان إن "الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يأسف بشدة لهذه الاستقالة لكنه قال إنه يتفهمها تماماً وقد أعرب عن أطيب تمنياته للمبعوث" الذي تسلم مهامه في يونيو 2017.
ولم توضح الأمم المتحدة طبيعة المشكلات الصحية التي دفعت بالرئيس الألماني الأسبق لترك منصبه، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.
وسعى كولر(76 عاماً) منذ عين مبعوثاً إلى الصحراء الغربية بكل جهده لإحياء المساعي الرامية لإيجاد حل لهذا النزاع.
وبعد ست سنوات من انقطاع الحوار، نجح كولر في جمع الأطراف المعنية في حوار لا سيما حين عقد في سويسرا اجتماعين، في ديسمبر 2018 ومارس الماضى شارك فيهما كل من المغرب وجبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) والجزائر وموريتانيا.
وفي نهاية الاجتماع الثاني، لم تعط بوليساريو سوى أمل ضئيل لتحقيق تقدم في تسوية هذا النزاع القديم مؤكدة أن "المغرب لم يبد اي رغبة في الالتزام بعملية جدية للمفاوضات".
وفي نهاية مارس، رأى كولر أن المواقف ما زالت "متباينة في قضايا أساسية".
من جهتها، قالت وزارة الخارجية المغربية في بيان إن "المملكة أخذت علما بأسف" بهذه الاستقالة، مشيدة "بهورست كولر للجهود التي بذلها منذ تعيينه".
بدورها، عبرت جبهة البوليساريو عن "حزنها العميق" لهذا النبأ وشكرت كولر على "جهوده الحية لإنعاش عملية الأمم المتحدة للسلام".
وتطالب البوليساريو بإجراء استفتاء حول تقرير المصير في الصحراء الغربية، وهي أرض صحراوية مساحتها 266 ألف كلم مربع وغنية بالفوسفات وتحيط بها مياه غنية بالأسماك. ويرفض المغرب أي حل باستثناء حكم ذاتي تحت سيادته.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك