علماء يتوصلون لأداة توضع بالمرحاض لاكتشاف أمراض الجهاز الهضمي - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

علماء يتوصلون لأداة توضع بالمرحاض لاكتشاف أمراض الجهاز الهضمي

منار محمد
نشر في: الأحد 23 مايو 2021 - 9:22 ص | آخر تحديث: الأحد 23 مايو 2021 - 9:22 ص

توصل علماء من جامعة "ديوك" الأمريكية، إلى أداة ذكاء اصطناعي يمكن إضافتها إلى المرحاض لتحليل براز المرضى واكتشاف أمراض الجهاز الهضمي، مثل التهاب الأمعاء، ومتلازمة القولون العصبي.

وقال ديبوراه فيشر، أستاذ الطب بجامعة ديوك، إن الفريق قام بعمل دراسة للتوصل إلى مدى قدرة الأداة على فحص البراز واكتشاف أمراض الجهاز الهضمي ومتابعة الحالة الصحية الخاصة بالمريض بشكل دوري.

وأضاف أن الدراسة فحصت تحليل أداة الذكاء الصناعي لـ3328 صورة براز، وشارك في الفحص أطباء الجهاز الهضمي، وكشفت النتائج أن دقة الأداة في التحليل بلغت 85.1%، بحسب موقع "ميراج نيوز" الأسترالي.

وأوضحت الدكتورة سونيا جريجو، أحد المشاركين في الدراسة، أن أداة الذكاء الاصطناعي مازالت قيد التجربة حتى الآن، ولذلك لا يمكن للمرضى استخدامها حتى يتم التأكد من قدرتها، وبمجرد أن تصبح متاحة بالأسواق، يمكن وضعها في المرحاض وهي ستعمل بشكل تلقائي.

وأكدت أن الأداة توضع داخل أنابيب المرحاض، وتقوم بتحليل البراز ويظهر ذلك التحليل في شاشة خارجية، وبذلك تسهل على طبيب أمراض الجهاز الهضمي معرفة نوع المرض بشكل أدق من الوقت الماضي؛ لأن بعض المرضى لا يستطيعون شرح الأعراض التي تحدث لهم، وبالتالي يصبح التشخيص غير دقيق أحيانًا، إضافة إلى أن الأداة ستوفر بيانات يمكن وضعها في سجل المريض لمتابعة حالته الصحية على مدار السنوات المقبلة.

وأشارت إلى أن الأداة ستكون وسيلة أيضًا لاكتشاف مدى تحسن المريض بعد الحصول على الدواء، وهذا سيكون مفيدًا للمرضى الذي يعيشون في دور الرعاية ولا يستطيعون اكتشاف مرضهم بأنفسهم أو الذهاب للطبيب عدة مرات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك