شاب قتل والده بالإسماعيلية.. ماذا نعرف عن مخدر الشابو الأخطر من الهيروين - بوابة الشروق
الخميس 23 سبتمبر 2021 4:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد محاسبة الطبيب المتهم في واقعة فيديو «السجود للكلب»؟

شاب قتل والده بالإسماعيلية.. ماذا نعرف عن مخدر الشابو الأخطر من الهيروين

مخدر الشابو
مخدر الشابو
بسنت الشرقاوي
نشر في: الجمعة 23 يوليه 2021 - 2:28 م | آخر تحديث: الجمعة 23 يوليه 2021 - 2:28 م

ظهرت مؤخرا أسماء غريبة لعدد من المواد المخدرة، تذهب العقل لدرجة ارتكاب جرائم بشعة لا تصدق، من بينها مخدر الشابو، أو الكريستال، أو كريستال ميث أوالثلج، الذي تسبب في مذبحة الفيوم، عندما أقبل صاحب فرن على ذبح زوجته وأبناءه الستة محاولا الانتحار، في جريمة بشعة جرت مايو الماضي.

وتكررت هذه الحادثة البشعة، عندما أقبل شاب جامعي على قتل أبيه، أول أمس، في محافظة الإسماعيلية، بينما كان قابعا تحت تأثير مخدر الشابو الذي جعله لا يرى ولا يسمع سوى صوت وساوسه الداخلية، إثر إدمانه الشديد له.

وانتشر مخدر الشابو بسرعة مخيفة، وارتبط اسمه بجرائم الاغتصاب والقتل، بل كان السبب الرئيسي في ارتكاب عدد لا حصر له من الجرائم الأخلاقية والبشعة على مستوى المحافظات.

في هذا التقرير نستعرض المخاطر الكارثية لمخدر الشابو..

- ما هو الشابو؟

* عرف بمخدر الأثرياء، حيث وصل سعر الجرام الواحد منه إلى 1500 جنيه، فيما تعتبر بعض قرى محافظة سوهاج هي الأكثر شهرة في بيعه.

* بحسب شبكة "ايه بي سي" الأمريكية، يعتبر الشابو عبارة عن قطع بيضاء تشبه الكريستال أو قطع الملح ناصعة البياض، وهو مخدر كيميائي من أصل غير نباتي.

* أول من أجرى تجارب حول المادة ونشاطها هو الياباني ناجايوشي ناغي عام 1893، ويستخلص المخدر من مادة "الأمفيتامين" الكيميائية.

* ازدهر استخدام مادة الامفيتامين بشكل كبير في الحرب العالمية الثانية، حين طلبت ألمانيا النازية من عملائها صناعة منشط بكميات كبيرة، لتحسين أداء الجنود والجيوش في الحروب لهزيمة الأعداء.

* يستخرج الشابو من مادة الميثامفيتامين المنشطة للجهاز العصبي، وهو يؤثر بطريقة مخيفة على الجهاز العصبي المركزي في الجسم.

* يتمّ تناوله بحرق المخدر واستنشاق غباره بالفم أو الأنف.

* يتسبب الشابو في بقاء متعاطيه لمدة 4 أيام في حالة يقظة مستمرة، والعمل دون توقف نهائيًا خلال تلك الفترة.

* الجرعة الزائدة تسبب رفع ضغط الدم بطريقة مفاجئة وبصورة غير طبيعية، وتسارع ضربات القلب وزيادة معدل التنفس وارتفاع درجة حرارة الجسم وجفاف الفم وأحيانًا الغثيان والقيء، ما يهدد بانفجار شرابين المخ أو القلب والوفاة الفورية.

* للمخدر آثار جانبية خطيرة قد تصل لانتحار المتعاطي أو ارتكابه أية جرائم.

* يسبب تشجنات أشبه بنوبات الصرع نتيجة زيادة الموجات الكهربائية في المخ، وعند مستويات السمية الحرجة أو الجرعات الزائدة، يمكن أن يصاب الأشخاص أيضًا بسكتة دماغية أو قصور في القلب ، وأحيانًا نوبات صرع.

* انسحاب الجرعة من جسد المتعاطي من الممكن أن يتسبب في نومه لمدة يومين.

* تكرار تعاطي هذا المخدر يسبب إدمانه بشكل مستمر، حيث تظل فاعلية الجرعة الواحدة بالجسد لمدة شهر كامل.

* يعاني متعاطي الشابو من نوبات اكتئاب مفاجئة، نتيجة انخفاض في هرمون الدوبامين المسئول عن السعادة.

- مخاطر كارثية لمخدر الشابو

وعن طبيعة تكوين هذا المخدر، يقول محمد القليوبي، الطبيب المتخصص في علاج الإدمان، لصحية "إندبندنت" البريطانية، إن الشابو تفوق خطورته جميع المواد المخدرة، لكونه مخرباً لجميع أجهزة الجسم، وعلى رأسها الخلايا العصبية.

ويضيف أنه مع بداية التعاطي يشعر الشاب بإحساس بالنشوة والسعادة، لكن سرعان ما تطول، ويعاني سلوكاً عدوانياً مفرطاً تجاه جميع من حوله، وحتى نفسه، نتيجة هلاوس سمعية وبصرية، وفقدان الوزن، وسقوط الأسنان، وارتفاع معدلات دقات القلب، مع التدمير المتواصل للخلايا العصبية، ليتحول عبر شهور قليلة من شاب في العشرينيات لعجوز في السبعينيات.

يتفوق الشابو في خطورته على مخدر الهيروين، فهو يدمر الخلايا وارتبط اسمه بحدوث جرائم أخلاقية وكارثية واسعة بسبب السلوك العدواني الناتج أن تناوله.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك