نصائح قد تساعد في التخلص من قشرة الرأس - بوابة الشروق
الإثنين 18 أكتوبر 2021 7:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مقترح التبرع بالأعضاء بعد الوفاة؟

نصائح قد تساعد في التخلص من قشرة الرأس

سمر سمير
نشر في: الخميس 23 سبتمبر 2021 - 5:13 م | آخر تحديث: الخميس 23 سبتمبر 2021 - 5:13 م

يعاني معظم الناس من قشرة الرأس في مرحلة ما من حياتهم، لكنها أكثر شيوعا من سنوات المراهقة حتى منتصف العمر، حيث إنها حالة مرضية في فروة الرأس تؤدي إلى ظهور قشور من الجلد، وقد يكون هناك أيضًا حكة.

وهناك العديد من الأسباب المحتملة، بما في ذلك التهاب الجلد الدهني، وردود الفعل التحسسية، والصدفية، والإكزيما، وتزيد أيضا العوامل المختلفة من خطر الإصابة بقشرة الرأس بما في ذلك عمر الشخص والطقس ومستويات التوتر والحالات الطبية واختيار منتجات الشعر.

نشر موقع "ميديكال نيوز توداى" مجموعة من المعلومات حول بعض التغييرات في نمط الحياة والعلاجات المنزلية التي قد تساعد في التخلص من قشرة الرأس.

- يجب الحرص على تجنب المنتجات التي تحتوي على المنظفات والمواد الكيميائية القاسية، والحرص أيضا على تمشيط الشعر بشكل متكرر، واستشارة طبيب الأمراض الجلدية عن الروتين المناسب للعناية بفروة الرأس والشعر.

- إذا كانت قشرة الرأس والحكة شديدة ومستمرة، أو إذا ساءت الأعراض، فقد يكون من الجيد زيارة الطبيب.

- بالنسبة لقشرة الرأس الخفيفة دون سبب محدد، يمكن أن تساعد العديد من المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية في إدارة التقشر والحكة.

- يجب إزالة أكبر عدد ممكن من البقع المتقشرة أو القشرة من فروة الرأس قبل استخدام الشامبو المضاد للقشرة، حيث يجعل ذلك الشامبو أكثر فعالية.

• المكونات التي يجب البحث عنها

تحتوي معظم أنواع الشامبو المضاد للقشرة أو المضاد للفطريات على واحد على الأقل من المكونات النشطة التالية:

الكيتوكونازول هو مكون مضاد للفطريات مناسب لأي عمر، ويساعد كبريتيد السيلينيوم أيضا في إدارة قشرة الرأس عن طريق تقليل إنتاج غدد فروة الرأس للزيوت الطبيعية، كما أن لها خصائص مضادة للفطريات.

ويحتوي قطران الفحم على عامل طبيعي مضاد للفطريات، ويمكن أن يقلل إنتاج خلايا الجلد الزائدة. أثناء الاستخدام طويل الأمد، وقد يتسبب قطران الفحم في تلطيخ الشعر المصبوغ أو المعالج.

ويساعد حمض الساليسيليك على إزالة خلايا الجلد الزائدة، ويعتبر زيت شجرة الشاي موجود في العديد من أنواع الشامبو له خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، حيث أشارت إحدى الدراسات القديمة إلى أن الشامبو الذي يحتوي على 5% من زيت شجرة الشاي يبدو آمنًا وجيد التحمل لعلاج قشرة الرأس.

• طريقة استخدام الشامبو:

- الأشخاص ذوي البشرة السمراء: استخدم الشامبو مرة في الأسبوع بشامبو ضد القشرة.

- الأشخاص البيض والآسيويين: يمكن استخدام الشامبو يوميًا، واستخدام شامبو قشرة الرأس مرتين في الأسبوع.

• أسباب قشرة الرأس

في كثير من الأحيان، ليس من الواضح سبب حدوث قشرة الرأس، لكن هناك بعض العوامل المحتملة:

- التهاب الجلد الدهني

يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب الجلد الدهني من تهيج البشرة الدهنية ويزداد احتمال إصابتها بقشرة الرأس، حيث يكون الجلد أحمر ودهني ومغطى بقشور بيضاء أو صفراء، ويمكن أن يؤثر على فروة الرأس وظهر الأذنين والحاجبين والصدر وأجزاء أخرى من الجسم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك