دراسة: تناول الحوامل للكافيين يؤثر على حجم الجنين - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:58 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة: تناول الحوامل للكافيين يؤثر على حجم الجنين

عائشة عيد
نشر في: الجمعة 23 نوفمبر 2018 - 11:02 ص | آخر تحديث: الجمعة 23 نوفمبر 2018 - 11:02 ص

توصلت دراسة حديثة إلي أن تناول النساء الحوامل للكافيين -سواء كان من القهوة أو الشاي– يؤثر على صحة و حجم الجنين.

وأضافت الدراسة أن النساء الحوامل اللواتي يستهلكن الكافيين لديهن أطفال أصغر حجما من أولئك الذين يمتنعون عن تناوله أثناء الحمل.

ووفقاً للكلية الأمريكية لأخصائيي التوليد وأمراض النساء (ACOG) أنه حتى النساء اللواتي تناولن أقل من 200 ملليجرام من الكافيين، وهو المعدل الآمن المسموح بتناوله أثناء الحمل، يزداد خطر إنجاب الأطفال لديهن بشكل كبير قبل أو بعد الولادة.

ووفقا لوكالة "رويترز" يوصي الباحث لينغ-ويي تشن باحث الدراسة الرئيسي في جامعة كلية دبلن، النساء الحوامل أو اللاتي يسعين إلى الحمل على الأقل بتقليل تناول القهوة أوالشاي التي تحتوي على الكافيين".

وبالنسبة للدراسة الحالية، أجرى الباحثون بحثهم على 941 من الأمهات والأطفال الذين ولدوا في أيرلندا، حيث يشرب الناس الشاي أكثر من القهوة، وسمح لنصف الأمهات محل الدراسة بشرب الشاي ، في حين سمح لنحو 40 % بشرب القهوة، ليجد الباحثون أن تناول كل 100 مليجرام إضافي من الكافيين المستهلك يوميا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل كان مرتبطا بانخفاض وزن الجنين.

ووجد الباحثون أن النساء اللواتي تناولن أكبر كمية من الكافيين لديهن أطفال يزن حوالي 170 جراما أقل من أولئك اللواتي يستهلكن أقل ما يمكن، بصرف النظر إذا كان الكافيين من القهوة أو الشاي فلا فرق في النتائج.

وأوضح الباحثون أن "تناول كميات كبيرة من الكافيين يمكن أن يؤدي إلى تقييد تدفق الدم في المشيمة الأمر الذي قد يؤثر لاحقًا على نمو الجنين، ليستطيع الكافيين أيضًا عبور المشيمة بسهولة وبسبب إبطاء إزالة الكافيين مع تقدم الحمل، قد يحدث تراكم للكافيين في أنسجة الجنين".
وتحذر معظم الدراسات من القهوة باعتبارها من المشروبات الرئيسية التي تحتوي على الكافيين.
وتوصي منظمة الصحة العالمية بأن تستهلك النساء أقل من 300 ملجرام من الكافيين يوميا أثناء الحمل، حيث أن تناول أقل من 200 ملليجرام من الكافيين يوميا أثناء الحمل، لا يبدو أنه عامل مساهم رئيسي في الإجهاض أو الولادة قبل الأوان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك