اليوم.. انطلاق القمة العربية الأوروبية بمشاركة 50 دولة - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 4:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم.. انطلاق القمة العربية الأوروبية بمشاركة 50 دولة


نشر في: الأحد 24 فبراير 2019 - 1:26 ص | آخر تحديث: الأحد 24 فبراير 2019 - 1:26 ص

يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى، اليوم بمدينة شرم الشيخ، أعمال القمة العربية ــ الأوروبية التى تستمر يومين، بمشاركة رؤساء دول وحكومات ووزراء خارجية 50 دولة عربية وأوروبية لبحث سبل تعزيز التعاون لمواجهة التحديات المشتركة فى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والأمنية.
وتناقش القمة عدة قضايا مهمة، حيث ترى الدول الأوروبية أن التعاون الإقليمى القوى يعد مفتاحا لمواجهة التحديات الحالية فى ضوء التزام كل من جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبى نحو دعم النظام الدولى ومتعدد الأطراف استنادا إلى القانون الدولى، وذلك من خلال دعم التعاون مع منظمة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقى والذى تجلى بوضوح فى مشاركة الممثلة العليا للاتحاد الأوروبى فيديريكا موجيرينى فى الرباعية الدولية المعنية بالأزمة فى ليبيا وترويكا (جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقى والأمم المتحدة).
كما تتعاون جامعة الدول العربية مع الاتحاد الأوروبى فى العديد من ملفات الأمم المتحدة مثل أجندة 2030 للتنمية المستدامة والجهود الدولية للتصدى لتغير المناخ ومنع انتشار الأسلحة.
ويركز الحوار السياسى والتعاون بين الجانبين على العديد من الملفات الإقليمية مثل عملية السلام فى الشرق الأوسط والأزمات فى كل من سوريا واليمن وليبيا والعراق، ومواجهة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، بهدف إيجاد حلول دائمة لضمان الأمن والسلام فى المنطقة. وتتطلب التهديدات المتنامية والتحديات المشتركة للإرهاب عابر الحدود، التوصل إلى موقف موحد بشأنها، وذلك من خلال التعاون المشترك لدعم جهود التحالف العالمى ضد تنظيم «داعش» الإرهابى مع الالتزام الكامل لكل من الاتحاد الأوروبى وجامعة الدول العربية باحترام حقوق الانسان وسيادة القانون والقانون الدولى الانسانى.
وتطلق القمة الحوار الاستراتيجى رفيع المستوى بين القادة العرب والأوروبيين لبحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك فى الوقت الذى يشهد العالم تغييرات سريعة متلاحقة على الساحة الدولية من عودة للتحالفات والنزاعات السياسية والحروب التجارية، ما يشكل تهديدا قويا للاستقرار والسلام العالمى.
وتعد القمة بداية لدور أكبر للاتحاد الأوروبى فى المنطقة الذى يرى أنه بات من الضرورى تعزيز التعاون مع الدول العربية المجاورة فى ضوء تأثر أمنها المباشر من النزاعات فى الشرق الأوسط التى تشهد تدخلات من قوى إقليمية ودولية تؤثر على الأوضاع فيها.
ويأمل الأوروبيون التوصل إلى رؤية مشتركة فى القمة حول الوضع فى سوريا وذلك قبيل مؤتمر بروكسل الثالث حول سوريا الذى سيعقد خلال الفترة من 12 إلى 14 مارس القادم لبحث دعم جهود الوساطة بين الأمم المتحدة والدول المستضيفة للاجئين السوريين.
وسيناقش القادة العرب والأوروبيون فى القمة المقبلة عدة قضايا أخرى، من بينها تطورات القضية الفلسطينية والنزاعات فى ليبيا واليمن وإدارة الأزمة والاستجابة ومكافحة الإرهاب ومنع انتشار الأسلحة والحد من التسلح والجريمة المنظمة عابرة الحدود
والهجرة وتغير المناخ وتعزيز التنمية المستدامة.
وبالرغم من أن الملفات السياسية الساخنة ستستحوذ على مساحة كبيرة من المناقشات بين القادة العرب والأوروبيين فى قمة شرم الشيخ لما لها من تداعيات مباشرة على الأمن والسلام الدوليين، إلا أن القمة ستبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى بين الدول العربية والأوروبية والعلاقات بين الشعوب والثقافة التى تعد أداة فعالة للتقارب بين العالمين العربى والأوروبى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك