«التضامن»: الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون ذوي الإعاقة قريبًا - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 5:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«التضامن»: الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون ذوي الإعاقة قريبًا

كتبت - آية عامر:
نشر في: الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 2:29 م | آخر تحديث: الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 2:29 م

نظمت وزارة التضامن الاجتماعي احتفالية، اليوم، بمناسبة انتهاء المرحلة الأولى من مشروع «ممر النور»، وانطلاق المرحلة الثانية للمشروع والذي يهدف إلى تفعيل نظام متكامل لفحص وتقييم وتأهيل الأطفال من ذوي الاحتياجات البصرية.

وقالت غادة والي وزيرة التضامن، في كلمتها خلال الاحتفالية بمقر الوزارة اليوم الثلاثاء، إن الوزارة قاربت على الانتهاء من إعداد اللائحة التنفيذية لقانون ذوي الإعاقة، مشيرة إلى أنه سيتم طرح القانون في حوار مجتمعي خلال أيام لمناقشة كافة التصورات الخاصة به.

وأضافت «والي»، أنه سيتم العمل على تطوير مكاتب التأهيل لذوي الإعاقة بالمحافظات، لافتة إلى أنه يوجد أكثر من 50 جمعية أهلية تعمل في هذا المجال، وأن الوزارة تدعم ذوي الإعاقة سواء من خلال توفير برامج الحماية الاجتماعية أو الدعم النقدي.

ولفتت «والي»، إلى أنه بمناسبة أن العام الحالي هو عام الإعاقة؛ فإن استراتيجية الوزارة تعتمد على الدمج والتعلم وتقديم الدعم النقدي لغير القادرين على العمل، بجانب توفير فرص عمل للقادرين بالتعاون مع مؤسسات المجمتع المدني، مشيرة إلى وجود 4 إعاقات (الحركية، والجسدية، والصم وضعاف السمع، والبصرية).

ومن جانبها، قالت سوسن المسيري رئيس مجلس أمناء مؤسسة «بصيرة» لذوي الاحتياجات البصرية، إن مشروع «ممر النور» يتم من خلاله تقييم الأطفال الأصغر سناً، بحيث يتم تدريبهم حتى يتمكنوا من المشاركة في الحياة بشكل أفضل والاندماج في مجتمعاتهم والانضمام إلى المدارس، بالإضافة إلى تأهيلهم بأحدث الوسائل العلمية للتأقلم مع إعاقتهم واستخدام قدراتهم إلى أقصى درجة.

وشارك في الاحتفالية كل من شريف حبيب محافظ بني يوسف، ونيفين القباج مساعد وزيرة التضامن للحماية الاجتماعية، وأيمن عبدالموجود رئيس الإدارة المركزية للجمعيات الأهلية، وسوسن المسيري رئيس مجلس أمناء مؤسسة «بصيرة» لذوي الاحتياجات البصرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك