«المشاط» تناقش الاستفادة من تجربة الإمارات في الذكاء الاصطناعي والسعادة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«المشاط» تناقش الاستفادة من تجربة الإمارات في الذكاء الاصطناعي والسعادة

دبي- طاهر القطان
نشر في: الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 2:47 م | آخر تحديث: الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 2:47 م

ناقشت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، مع وزير دولة الإمارات للذكاء الاصطناعي، عمر بن سلطان العلماء، سبل تبادل الخبرات في مجال الذكاء الاصطناعي، جاء اللقاء على هامش المشاركة في الملتقى العربي للسياحة والسفر «ATM» بمدينة دبي.

وخلال اللقاء تحدثت الوزيرة عن أهمية قطاع السياحة في مصر باعتباره قطاع مهم وحيوي، لافتة إلى الإمكانيات السياحية الهائلة والطاقات الفندقية الكبيرة التي تتوافر في مصر حيث تحتوي على أكثر من 200 ألف غرفة فندقية.

من ناحيته، استعرض الوزير الإماراتي، الخطة القومية لبلاده في مجال الذكاء الاصطناعي حيث إنها تعتبر من أوائل الدول التي تبنت العمل في هذا المجال، موضحا أن هذه الاستراتيجية تستهدف العمل على تجهيز البنية التحتية بالذكاء الاصطناعي، وتحقيق مزيد من الكفاءة في تأدية الخدمات بشكل أسرع وتقليل التكلفة بنسبة تصل إلى 40%.

وعرض الوزير، آليات استخدام الذكاء الاصطناعي في المجال السياحي من خلال الاستفادة من تجميع البيانات الخاصة بالسائحين وسلوكياتهم الشرائية على سبيل المثال، مشيرا إلى تجربة هذه الآلية في المطار من خلال استهداف السائح الترانزيت الذي يمر بدولة الإمارات وتحويله لسائح داخل الإمارات من خلال بعض البرامج والتطبيقات لمعرفة تفضيلاته ورغباته التي تجعله يذهب لدولة أخرى.

واكد أن أهمية الذكاء الاصطناعي تكمن في العمل على تجميع البيانات وتحليلها وتدريب العاملين داخل القطاع السياحي والفنادق على التعامل مع هذه البيانات وتعظيم الاستفادة منها لزيادة كفاءة القطاع، لافتا إلى إطلاق سياسة لجمع وتحليل البيانات في دولة الإمارات.

من ناحية أخرى، عقدت «المشاط»، لقاء مع وزيرة الدولة للسعادة الإماراتية، عهود بنت خلفان الرومي، وذلك على هامش المشاركة في الملتقى السياحي العربي «ATM» المنعقد في دبي.

وخلال اللقاء، استعرضت وزيرة السياحة، الوضع الحالي للسياحة المصرية، والتنوع في عناصر الجذب المختلفة التي تتمتع بها مصر، مؤكدة أهمية السياحة العربية بالنسبة لمصر.

من ناحيتها، أشارت وزيرة الدولة للسعادة الإماراتية، إلى البرنامج الوطني للسعادة والإيجابية، والذي يهدف أن تكون دولة الإمارات مركزا ووجهة عالمية للسعادة والإيجابية، وذلك من خلال مواءمة خطط الدولة وبرامجها وسياساتها وتشريعاتها لتحقيق الإيجابية وسعادة المجتمع، وتحفيز الجهات الحكومية والخاصة لإطلاق وتبني المبادرات والمشاريع والسياسات لتحقيقها، والتنسيق مع الجهات المعنية لتنفيذها، وترسيخ ثقافة السعادة والإيجابية كأسلوب حياة في دولة الإمارات ونشر الوعي بأهميتها وتطوير مؤشرات لقياس مستوى السعادة في الجهات الحكومية وعلى مستوى الدولة.

وخلال اللقاء تم مناقشة إمكانية الاستفادة من التجربة الإماراتية لنشر الإيجابية والسعادة لدى السائحين الوافدين لمصر، ورحبت الدكتورة رانيا المشاط، بالتعاون مع وزارة السعادة بالإمارات عن طريق إطلاق تجربة المقصد السياحي السعيد، واختيار أحد المواقع السياحية والبدء في العمل على كافة محاور التي تساهم في تحقيق كل سبل الراحة والسعادة به.

وتجولت وزيرة السياحة، داخل المعرض، زارت خلالها أجنحة الدول المختلفة منها السعودية والإمارات والكويت والمغرب والأردن.

كما أجرت مجموعة من اللقاءات الإعلامية حيث أجرت مقابلة تليفزيونية مع مذيع قناة «CNN» الإخبارية John defterious، والتقت بممثلي «Gulf News»، وجريدة الاقتصاد والأعمال، استعرضت خلالها المؤشرات الإيجابية للسياحة المصرية في الربع الأول لعام 2018، وكذلك التحسن السياحي الملحوظ الذي شهده عام 2017، موضحة أن مصر تسير بخطى ثابتة نحو استعادة موقعها على خريطة السياحة العالمية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك