تأجيل محاكمة «أبو إسماعيل» بـ«حصار محكمة مدينة نصر» لـ26 أكتوبر - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 11:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تأجيل محاكمة «أبو إسماعيل» بـ«حصار محكمة مدينة نصر» لـ26 أكتوبر

أرشيفية
أرشيفية
كتب-حسام شورى
نشر في: الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 3:17 م | آخر تحديث: الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 3:17 م
قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار سعيد الصياد، اليوم الإثنين، تأجيل جلسة محاكمة حازم صلاح أبو إسماعيل و17 آخرين، لاتهامهم بحصار محكمة مدينة نصر، لـ26 أكتوبر لاستكمال مرافعة الدفاع.

بدأت الجلسة في الثانية عشر ظهرًا، وسط حراسة أمنية مشددة وحضور وسائل الإعلام، وبعد أن تأكدت المحكمة من حضور جميع المتهمين، سمحت لحازم صلاح أبو إسماعيل، مؤسس حزب الراية السلفي أن يستكمل مرافعته عن نفسه.

واستهل أبو إسماعيل مرافعته، قائلا: "التهم الواردة في أمر الإحالة لا يوجد بها تهمة واحدة موجهة للفاعل الأصلي، كما أن الاتهام الأول في أمر الإحالة اعتبر المتهمين الثاني والثالث محرضين، في الوقت ذاته اعتبر الاتهام الثالث من أمر الإحالة أن المتهمين ذاتهم فاعل أصلي بالقضية".

وأضاف أن الجريمة محل التحريض لم تقع والدليل على ذلك أن أمر الإحالة لم يرد فيه عبارة "إن الجريمة قد وقعت بناءً على هذا التحريض"، ودفع ببطلان أمر الإحالة، مشيرًا إلى أنه وفقًا لصحيح القانون، لا يمكن أن يُحاكم المُحرض إلا لو كانت الجريمة التى يحرض عليها وقعت فعليًا.

وأوضح أنه لا يوجد وجه حق لإقامة الدعوى ضد الفاعل الأصلي؛ لأن ذلك التحريض لم ينتج عنه حدوث الواقعة المشار إليها في القضية، مؤكدًا أن "كل أوراق القضية باطلة ومزورة، ولم تكن هذه القضية من الأساس لولا بسبب اختلاف الهوى السياسي".

وأسندت النيابة للمتهمين جرائم «الاشتراك بطريق التحريض في حصار محكمة مدينة نصر، باستعمال القوة والتهديد والعنف مع أعضاء النيابة، ومحاولة منعهم من أداء وظيفتهم وإجبارهم على إصدار قرار بإخلاء سبيل المتهم أحمد محمد عرفة، وبلغوا قصدهم من ذلك بإصدار قرار إخلاء سبيله في 19 ديسمبر 2012».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك