وزير التعليم العالي: الزيادة السكانية تستنزف كل الخير الموجود في مصر - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 5:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. إلى أي مرحلة سيصل المنتخب المصري في كأس العرب؟


وزير التعليم العالي: الزيادة السكانية تستنزف كل الخير الموجود في مصر

خالد عبد الغفار
خالد عبد الغفار
هديل هلال
نشر في: الأحد 24 أكتوبر 2021 - 9:41 م | آخر تحديث: الأحد 24 أكتوبر 2021 - 9:41 م
قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، اليوم الأحد، تبني أكثر من قضية بينها: محو الأمية ومشروع حياة كريمة والزيادة السكانية.

وأضاف عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «تحت الشمس»، الذي يقدمه الدكتور معتز عبدالفتاح عبر فضائية «الشمس»، مساء الأحد، أن مصر لم تتمكن من حل مشكلة الزيادة السكانية حتى الآن، منوهًا إلى أن «تلك الزيادة تستنزف كل الخير الموجود في مصر رغم التطور الذي تشهده الدولة».

وذكر أن الزيادة السكانية غير المبررة تؤدي إلى مشكلات في الصحة والتعليم والاقتصاد، موضحًا أن الجامعات لها دور كبير في القضية من خلال نشر الوعي الكافي، وخاصة بين الفتيات لأن لهن دور كبير في اتخاذ القرار الخاص بالصحة الإنجابية.

وأشار وزير التعليم العالي، إلى دور الجامعات الكبير في ملف محو الأمية، متابعًا: «هناك مجهود أكثر من رائع يبذله طلاب الجامعات، ومتطلبات التخرج لبعض الكليات تستلزم محو أمية مجموعة من الأشخاص، فضلًا عن أن جامعة القاهرة تمنح مميزات جميلة لمن يمحو أمية 10 أشخاص».

ووصف «قرار رفع المقررات على المنصات الإلكترونية بأنها منحة وُلدت من محنة جائحة كورونا ومشكلاتها»، مضيفًا أن الجائحة أتاحت للوزارة تطبيق ما كانت تحلم به خلال 5 سنوات في عام ونصف.

ولفت إلى أن «الانتهاء من الكتاب الجامعي التقليدي ليس تحويل الورق إلى CD للطلاب»، معقبًا: «الغرض من رفع المقررات على المنصات الإلكترونية مرتبط بكل ما يعنيه من معنى التفاعل والواجبات والتقييم، هو أمر طبق بشكل موسع في العديد من الجامعات ونساعد المتبقي على الانتقال إلى تلك المرحلة».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك