فيديو.. الآثار: احتفالية طريق الكباش فعالية ترويجية حضارية للأقصر بالكامل - بوابة الشروق
السبت 4 ديسمبر 2021 6:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية بمنع 19 من مطربي المهرجانات من الغناء؟

فيديو.. الآثار: احتفالية طريق الكباش فعالية ترويجية حضارية للأقصر بالكامل

هديل هلال
نشر في: الأربعاء 24 نوفمبر 2021 - 6:44 م | آخر تحديث: الأربعاء 24 نوفمبر 2021 - 6:44 م

قال الدكتور مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، إن الاستعدادات على أتمها لبدء احتفالية طريق الكباش، غدًا الخميس، لافتًا إلى أن الاحتفالية بمثابة فعالية ترويجية حضارية للأقصر بالكامل.

وأضاف عثمان، خلال مداخلة هاتفية لنشرة «أخبار TeN»، المذاعة عبر فضائية «TeN»، مساء الأربعاء، أن الجزء الهام من الاحتفالية مرتبط بالكشف عن طريق الكباش، مشيرًا إلى أنه أكبر ممشى تاريخي وأثري في العالم بطول يبلغ 2700 متر.

وأشار إلى أن عملية الكشف عن طريق الكباش وتأهيله بعد كل تلك السنوات وزيارته حدث هام للغاية، مشيدًا بالإنجازات المتحققة في تحسين البنية التحتية وإضاءة المعابد والترميم وتطوير الكورنيش في عكس صورة إيجابية لمدينة الأقصر.

وأعرب رئيس قطاع المتاحف بالآثار، عن فخره بأن عملية الترميم والتجهيزات لاحتفالية طريق الكباش تمت بأيدٍ مصرية، موضحًا أن الفعالية الهامة سيكون لها مردود على المستوى الشعبي والعالمي.

وتوقع أن يكون الموسم السياحي جيد جدًا الآن وخاصة أن بوادره ظاهرة في الأفق، قائلًا إن البث العالمي لاحتفالية طريق الكباش سيكون له مردود إيجابي تجني مصر ثماره بصورة مباشرة فيما بعد.

وأكد أن مستوى احتفالية طريق الكباش لن يقل عن احتفالية موكب المومياوات، معقبًا: «الجميع لازال يتحدث عن موكب المومياوات، والفعاليات تستهدف استحضار لحظات وشواهد تاريخية هامة على المستوى الشعبي والسياحي».

وتنطلق مساء غد الخميس، احتفالات مصر بافتتاح طريق المواكب الكُبرى، المعروف باسم طريق الكباش الفرعوني، والذي يربط بين معبدي الكرنك والأقصر الأثريين، بطول 2700 متر، وتُزين جانبيه مئات التماثيل التي نحتها المصري القديم قبل آلاف السنين.

وبحسب بيان لوزارة السياحة والآثار، فإن الاحتفال الذي أطلق عليه «الأقصر.. طريق الكباش» سيتضمن موكبا فنيا ضخما يسير وسط الطريق التاريخي، إيذانا بافتتاحه للزيارة لأول مرة أمام السياح.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك