مبارك.. الرياضي الذي عشق الاسكواش وحرص على حضور المناسبات الكروية - بوابة الشروق
الأحد 5 أبريل 2020 3:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

مبارك.. الرياضي الذي عشق الاسكواش وحرص على حضور المناسبات الكروية

هاجر أبوبكر
نشر فى : الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 2:16 م | آخر تحديث : الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 2:16 م

عرف الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك بحبه للرياضة، وممارسته لرياضة الاسكواش تحديداً، فنظراً لخلفيته العسكرية، عرف بأنه رجل صاحب روتين رياضي صارم، يحافظ على ممارسة الأنشطة التي تحسن صحته العامة، ولا يدخّن.

وكان الرئيس مبارك حريصاً على ممارسة رياضة الاسكواش، وأدى اهتمام المسئولين بها بالتبعية إلى انتشارها في الأندية المصرية، حتى أصبح اللاعبون المصريون يحتكرون بطولاتها العالمية.

ومن حب مبارك للإسكواش كان من أشد المشجعين لللاعب أحمد برادة 1996، الذي اشترك في بطولة الأهرام الدولية الأولى للإسكواش التى نظمتها مؤسسة الأهرام، والتى أقيمت على هضبة الهرم الأكبر بالجيزة، وفقاً لجريدة الشرق الأوسط.
ورغم خسارة برادة في النهائي، فإن قوة أدائه داخل الملعب جعلت مبارك يشجعه لأنه كان يمارس رياضة الاسكواش ومتحمساً لها، وبعد ذلك فاز أحمد بالميدالية عام 1998.

وقال أمير وجيه بطل مصر السابق للأسكواش ومدرب منتخب مصر بين عامي 1994 و2012 لهيئة الإذاعة البريطانية BBC فى تصريح سابق إن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك زاد من شهرة الرياضة في التسعينيات.
وأضاف وجيه " قام مبارك بزيادة التمويل الحكومي لهذه الرياضة ودعم بطولة الأهرام الشهيرة"، وفقاً لموقع "يلا كورة".

كما دعم مبارك الرياضات المختلفة بشكل عام، وكرة القدم منها فزار الأندية التي تمثل مصر في البطولات الدولية، وحضر نهائي بعض البطولات القاريّة من المدرجات، كما كان أول رئيس مصري يحضر استقبال الفريق المصري في المطار عندما فاز بكأس الأمم الإفريقية عام 1998، وشيد اللاعبون بجهود المسؤولين السياسيين وأهدوا الكأس للرئيس مبارك.

كما افتتح مبارك استاد المنصورة وذلك أثناء فعاليات أسبوع شباب الجامعات المصرية السابع الذي أقيم في المنصورة عام 2005.

ووفقاً لموقع جامعة المنصورة، فقد أقام الرئيس مبارك أسبوع شباب الجامعات العربية الأول عام 2006، ووضع مبارك فعالياته وأنشطته والذي أقيم في الجامعة وذلك دعماً لأواصر الترابط بين الشباب العربي.

وفي كأس الأمم الافريقية عام 2006 حرص مبارك على حضور النهائي ضد كوت ديفوار مع قرينته سوزان ثابت، وعندما فاز المنتخب المصري بالكأس، قرر مبارك صرف ثلاثة ملايين جنيه مصري مكافأة للمنتخب مصر لكرة القدم بعد الحصول على لقب بطولة كأس الامم الافريقية الخامسة والعشرين.

 

 

وفي عام 2007 افتتح حسنى مبارك فعاليات الدورة الرياضية العربية الحادية عشرة التي أقيمت باستاد القاهرة الدولي، بحضور العديد من الشخصيات العربية كالملك عبدالله الثانى ملك الاردن والرئيس العراقى جلال طالبانى، والرئيس اليمنى على عبدالله صالح، والرئيس الفلسطينى محمود عباس، والرئيس السودانى عمر البشير، كما حضر ممثلون عن رؤساء الدول العربية وأولياء العهد.

وشارك في هذه الدورة التى استمرت لأسبوعين، 22 دولة عربية ب 23 فرقة فى الالعاب الاوليمبية و 5 فى العاب غير اوليمبية و 4 لعبات لمتحدى الاعاقة باجمالى 6222 لاعبا، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك