سفير مصر بباريس: معرض «توت عنخ آمون.. كنوز الفرعون الذهبي» نموذج لثراء التراث الثقافي الإفريقي - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سفير مصر بباريس: معرض «توت عنخ آمون.. كنوز الفرعون الذهبي» نموذج لثراء التراث الثقافي الإفريقي

أ ش أ
نشر في: السبت 25 مايو 2019 - 4:51 م | آخر تحديث: السبت 25 مايو 2019 - 4:51 م

أكد السفير إيهاب بدوي سفير مصر بباريس، أن معرض "توت عنخ آمون، كنوز الفرعون الذهبي" يعد نموذجاً للتراث الثقافي الإفريقي الثري.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها السفير بدوي خلال الزيارة التي نظمتها السفارة المصرية بباريس بمناسبة الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الإفريقي، احتفالاً بيوم إفريقيا (25 مايو من كل عام) لمعرض "توت عنخ آمون، كنوز الفرعون الذهبي" المُقام في العاصمة الفرنسية باريس خلال الفترة 23 مارس الماضي وحتى 15 سبتمبر المقبل.

وأوضح بيان أصدرته وزارة الخارجية اليوم السبت أن الزيارة شارك فيها السفراء الأفارقة المعتمدين لدى فرنسا والمندوبين الدائمين للدول الإفريقية لدى منظمة اليونسكو وأعضاء الإدارة الإفريقية بوزارة أوروبا والشئون الخارجية الفرنسية، ورئيس لجنة إفريقيا بمجلس أرباب الأعمال الفرنسي.

وقال السفير بدوي إن حالة الولع الراسخة في فرنسا بالحضارة المصرية القديمة وبفرعونها الذهبي التي انعكست في الأعداد الضخمة لزائري المعرض منذ افتتاحه في مارس الماضي، علماً بأن عدد التذاكر المباعة قد بلغ 800 ألف تذكرة.

وأضاف بدوي أن يوم إفريقيا يحيي الذكرى التاريخية التي شهدت تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية، والتي دشنت عهداً جديداً في مسار التضامن الأفريقي وتعزيز العمل المشترك للقارة الإفريقية، مشيراً إلى أننا كأفارقة نجني اليوم ثمار الآباء المؤسسين لمنظمة الوحدة الإفريقية وعمل أجيال إفريقية متعاقبة بشكل دؤوب طيلة العقود الماضية، حيث باتت القارة الأفريقية تخطو بثبات نحو تحقيق التنمية المستدامة من خلال تنفيذ خطة التنمية الطموحة المُمثلة في أجندة الإتحاد الإفريقي 2063.

وأوضح بدوي أن الجهود الإفريقية المشتركة تزداد فاعلية يوماً بعد يوم في إيجاد حلول لنزاعات ومشكلات عانت منها القارة لعقود وحالت دون تحقيق أحلام شعوبها.

وأشار إلى أهمية العمل الإفريقي المشترك للاستفادة من قدرات القطاع الخاص إلى جانب جهود الحكومات الإفريقية، لتشجيع أبناء أفريقيا على تنفيذ المشروعات القارية الرائدة لتطوير منظومة البنية الأساسية، بما يساهم في استكمال مسار الاندماج الإقليمي والتكامل الاقتصادي وربط الأسواق الأفريقية، ويُساعد في تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية التي نستعد للإحتفال بدخولها حيز النفاذ خلال القمة الاستثنائية المقبلة للاتحاد الإفريقي المقررة في النيجر في يوليو المقبل.

كما استعرض السفير المصري -في كلمته- أولويات الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي التي تشمل موضوعات السلم والأمن في القارة، من خلال إطلاق "مركز الاتحاد الإفريقي لإعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات" بمصر خلال العام الجاري، فضلاً عن "منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة"، بجانب إصلاح مجلس السلم والأمن الأفريقي وتعزيز التعاون القاري لمكافحة الإرهاب والتطرف ودفع جهود منع النزاعات والوساطة فيها.

وأوضح أن تعزيز جهود التكامل الاقتصادي والاندماج الإقليمي وتحقيق الإصلاح المؤسسي والمالي للاتحاد الأفريقي، ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومد جسور التواصل الثقافي والحضاري بين الشعوب الأفريقية، تأتي كذلك ضمن الموضوعات ذات الأولوية خلال الرئاسة المصرية للاتحاد.

تجدر الإشارة إلى أن هذا المعرض يُعد محل اهتمام كبير لدى الأوساط الثقافية والشعبية والرسمية الفرنسية، بإعتبارها المرة الأولى التي تستضيف فيها باريس منذ نحو نصف القرن مجموعة آثار الملك المصري القديم، منذ معرضه المماثل عام 1967، والذي شهد حضور ما يزيد عن 1.2 مليون زائر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك