العليا للحج تقدم تقريرا شاملا لـ«راشد» منتصف الأسبوع عن أداء شركات السياحة فى موسم الحج - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 4:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

العليا للحج تقدم تقريرا شاملا لـ«راشد» منتصف الأسبوع عن أداء شركات السياحة فى موسم الحج

يحي راشد
يحي راشد
كتب ــ طاهر القطان:
نشر في: الأحد 25 سبتمبر 2016 - 10:51 ص | آخر تحديث: الأحد 25 سبتمبر 2016 - 1:06 م

تقدم اللجنة العليا للحج برئاسة محمد شعلان وكيل أول وزارة السياحة، رئيس بعثة الحج السياحى تقريرا شاملا هذا الأسبوع عن موسم الحج إلى يحيى راشد، وزير السياحة يشمل السلبيات والإيجابيات، التى حدثت بالموسم. ويتضمن التقرير أداء شركات السياحة خلال الموسم والمخالفات التى ارتكبتها بعض الشركات سواء فى الإخلال بالعقود التى وقعتها مع الحجاج أو تحصيل مبالغ زائدة عما قررته وزارة السياحة.
وعلمت «مال وأعمال ــ الشروق» أن التقرير سيشمل المخالفات التى رصدتها اللجان الرقابية بوزارة السياحة ضد الشركات المنظمة للحج، والعقوبات المناسبة، التى من المقرر تطبيقها على هذه الشركات وفقا للضوابط المنظمة للحج التى أقرها يحيى راشد وزير السياحة، والتى تشمل الايقاف من شهر حتى عام كامل أو الإغلاق فى حالة المخالفات الصارخة.
من جانبه، طالب وزير السياحة يحيى راشد من ممثلى شركات السياحة بتنفيذ موسم قوى خالٍ من المخالفات مع ضرورة الالتزام بكل الضوابط التى أعدتها الوزارة فى هذا الشأن والبرامج التى تم التعاقد عليها مع الحجاج، مؤكدا أن أى خلل فى الأداء أو الخدمات سيتم رصده من خلال اللجان الرقابية لوزارة السياحة المتواجدة بالسعودية ومنافذ الوصول المختلفة.
وشدد على أن وزارة السياحة لن تتهاون فى حقوق ضيوف الرحمن ومعاقبة من يثبت مخالفته. وأوضح أنه فى حالة ثبوت مخالفات على الشركات المنظمة للحج ستتم إحالتها إلى التحقيق الفورى وتطبيق أقصى العقوبات المنصوص عليها بلائحة الجزاءات.
ويتضمن التقرير نجاح بعثة الحج السياحى فى احتواء الأزمة الطارئة التى أثارها بعض حجاج البر والمستوى الاقتصادى بمنطقة العزيزية من سوء السكن وذلك خلال جولة الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والإصلاح الإدارى، رئيس بعثة الحج الرسمية. وقامت البعثة على الفور بتوفير غرف فندقية بمنطقة المسفلة بمكة المكرمة وإعادة تسكين 118 حاجا يتبعون شركتين سياحيتين فقط من بين الشركات المنظمة للحج السياحى وعددها أكثر من 1800 شركة.
من جهة أخرى، يتابع الدكتور خالد المناوى وناصر تركى مستشارى وزير السياحة وعضوى اللجنة العليا للحج إجراءات عودة جميع حجاج السياحة إلى أرض الوطن مع التأكيد على توفير التسهيلات اللازمة لأفواج حجاج البر. وقال ناصر تركى عضو اللجنة العليا للحج إن اللجنة ستعقد اجتماعا سريعا خلال الأيام المقبلة لتقييم الموسم ومدى التزام المطوفين بتعاقداتهم مع الشركات ورصد اية سليبات حتى ولو بسيطة لتفاديها فى المواسم المقبلة. وأشار إلى أنه سيتم عرض تقرير شامل على وزير السياحة عن إيجابيات وسلبيات الموسم.
وقال محمد شعلان، وكيل أول وزارة السياحة المشرف العام على الحج السياحى، إن الرقابة الشاملة التى تنفذها الوزارة على إجراءات الحج السياحى فى جميع مراحله تضمن حصول الحاج على حقه كاملا وفقا للبرنامج المعتمد من الوزارة. وأشار إلى وجود لجان السياحة فى جميع منافذ السفر والوصول بالمملكة العربية السعودية وحالة عمار وميناء نوبيع.
وأشار شعلان إلى أنه تم التنبيه على مندوبى الشركات المرافقين لحجاج السياحة بضرورة الوجود باستمرار بجانب ضيوف الرحمن خاصة كبار السن والتأكد من وصول الحقائب والامتعة الخاصة بكل حاج وإبلاغ البعثة بأى مشكلة قد تطرأ للعمل على حلها فورا.
وأوضح شعلان أن البعثة لم تتلقَ أى شكاوى من مخالفات صارخة مثل تغيير مستوى السكن لمستوى أقل والمغالاة فى الأسعار وأن معظم الشكاوى تنحصر فى تأخير تقديم الخدمة لبعض الحجاج، مشيرا إلى أنه سيتم حصر جميع المخالفات، التى سجلها المفتشون ضد الشركات المنظمة للحج لعرضها فى التقرير الشامل، الذى سيعرض على وزير السياحة.

خالد المناوي
 
ناصر تركي


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك