أستاذ موارد مائية: الفيضان الذي ستتعرض له مصر صناعي.. وسيجدد شباب النهر - بوابة الشروق
الخميس 29 أكتوبر 2020 4:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

أستاذ موارد مائية: الفيضان الذي ستتعرض له مصر صناعي.. وسيجدد شباب النهر

نهر النيل
نهر النيل

نشر في: الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 1:45 ص | آخر تحديث: الأحد 27 سبتمبر 2020 - 2:31 ص

قال الدكتور نادر نور الدين، خبير الري أستاذ الموارد المائية والري بجامعة القاهرة، إن الفيضان الذي تتعرض له بعض محافظات دلتا مصر ليس من حصة الدولة المائية ولكنه فائض من مخزون السد العالي، موضحا أنه ليس فيضانًا بالمعنى المفهوم ولكنه فيضان صناعي خارج من السد العالي.

وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج «المصري أفندي»، المذاع عبر قناة «القاهرة والناس»، مع الإعلامي محمد علي خير، مساء الخميس، أن الفيضان سيكون له فوائد كثيرة أهمها هو غسيل فرع رشيد وهو الفرع الأكثر تلوثا في نهر النيل بالكامل، لافتا إلى أن فرع رشيد هو المصرف الوحيد الذي تأتي إليه كل مخلفات الصعيد وتصب في الفرع.

وتابع: «فرع رشيد دائمًا ما يحدث فيه نفوق للأسماك خلال فصل الصيف نتيجة التلوث وهو الذي يحتاج إلى غسيل أكثر من غيره من الفروع»، مشيرا إلى أن رحلة مياه الفيضان من السد العالي إلى فرع رشيد ستستغرق من 10 الى 12 يوما.

وطمأن الدكتور نادر نور الدين، المصريين من الفيضان، قائلا: «الفائدة عظيمة جدًا أننا نغسل التلوث الموجود في فرع رشيد ولن نرَ نفوق اسماك في فصل الصيف الحالي، ربنا اكرمنا بفضيان عالي، والغسيل ده بيشيل تلوث سنين وسيؤدي إلى محاصيل وغذاء نضيف».

واختتم: «الفيضان مش من حصة مصر ولكن ده فيضان من فضل الله وملينا بحيرة سد العالي والباقي بنغسل بيه وده هيجدد شباب النهر».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك