ارتباك في شركات السياحة بسبب طلبات الإلغاء والاعتذارات عن رحلات العمرة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ارتباك في شركات السياحة بسبب طلبات الإلغاء والاعتذارات عن رحلات العمرة

طاهر القطان
نشر في: الأحد 25 ديسمبر 2022 - 10:09 ص | آخر تحديث: الأحد 25 ديسمبر 2022 - 10:09 ص

عزوف المواطنين عن السفر لأداء مناسك العمرة يضع الشركات في ورطة
205 آلاف معتمر سافروا حتى الآن وتوقعات بارتفاع الاقبال فى إجازات نصف العام

تسود حالة من الارتباك بين شركات السياحة المنظمة لرحلات السياحة الدينية "الحج والعمرة"؛ بسبب زيادة طلبات الإلغاء والاعتذارات لعدد كبير من المواطنين عن أداء مناسك العمرة؛ نظرا للارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار رحلات العمرة خلال الفترة الاخيرة عقب تحرير سعر الصرف وما صاحبه من الزيادة الكبيرة التي شهدتها أسعار العملات الاجنبية ولاسيما الريال السعودي.

وأكدت شركات السياحة أنها أصبحت تحارب طواحين الهواء من الغلاء وارتفاع أسعار العملة وعزوف الكثيرين عن مواصلة السفر لأداء مناسك العمرة حتى أصبحت طلبات الألغاءات والاعتذارات أكثر من طلبات الاشتراك.

يأتي ذلك بعد ارتفاع أسعار العمرة خلال الفترة الاخيرة بسبب الزيادة الكبيرة فى أسعار الريال السعودي وخدمات الاقامة بالفنادق والأبراج، وكذا الانتقالات بالمملكة العربية السعودية.

وأجبرت شركات السياحة على تعديل أسعار رحلات العمرة بصفة يومية.

ونشرت شركات السياحة عدة تنويهات لعملائها على وسائل التواصل الاجتماعي وعلى الوجهات الرئيسية لمقراتها في المحافظات المختلفة بيانا تحت عنوان "تنويه هام لعملائنا الكرام" نظراً لارتفاع سعر الريال السعودي وعدم ثبات السعر يتم حاليا تعديل أسعار برامج العمرة وخاصة رحلات موسم الذروة في شهور "رجب- شعبان - رمضان"، وسنوافيكم بالأسعار الجديدة فور الانتهاء منها ونعتذر عن التأخير.

وطالب عدد من أصحاب شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة زملائهم بعدم رفع أسعار برامج العمرة خلال الشهر الجاري، بالرغم من ارتفاع سعر صرف الريال السعودي مؤخرا، وزيادة سعر تذاكر الطيران والغرف الفندقية بمكة المكرمة والمدينة المنورة، على أن تتحمل الشركات تلك الزيادات عن المواطن، ثم يتم رفع أسعار برامج العمرة بداية من شهر رجب المقبل بعد الزيادات الكبيرة التى طرأت على سعر تكلفة برنامج العمرة خلال الأسابيع الماضية.

وكشفت إحصائيات سياحية أن أعداد المعتمرين المصريين منذ بداية موسم العمرة الحالي في 5 أكتوبر الماضي وحتى الآن تجاوزت 205 آلاف معتمر، حيث تعتبر تلك الأرقام جيدة للغاية بالقياس بأنها سافرت خلال الأشهر الأولى من الموسم وفي ظل الأزمة الاقتصادية العالمية التي يمر بها العالم حاليا.

وفي المقابل أشارت الإحصائية إلى أن أعداد من سافروا العمرة منذ بداية شهر ديسمبر الجاري وحتى الآن تعتبر متوسطة، إلا أن تلك الأعداد سترتفع بشكل كبير خلال النصف الثاني من الشهر المقبل؛ بسبب إجازات منتصف العام والتي يقبل المواطنين المصريين بكثرة على السفر لأداء مناسك العمرة خلالها كونها فترة إجازات.

وعقدت وزارة السياحة والآثار خلال الأيام الماضية عدة اجتماعات مع عدد من شركات السياحة؛ لمناقشة الخطة التشغيلية لموسم العمرة خلال أشهر رجب وشعبان ورمضان.

ودارات غالبية المناقشات حول استمرار آلية العمل الحالية حتى نهاية شهر رجب المقبل والتي تسمح لشركات السياحة بتنظيم تأشيرات العمرة التي تريدها دون حد أقصى، على أن يتم تحديد كوتة عددية للتأشيرات الممنوحة لكل شركة سياحة خلال شهري شعبان ورمضان.

وأكدت الوزارة أن كافة المناقشات التى تتم حاليا مع شركات السياحة تهدف لإنجاح موسم العمرة الحالي وتيسير أداء المعتمرين للمناسك، فضلا عن القضاء على ظاهرة تداول تأشيرات العمرة بين شركات السياحة المنظمة للبرامج.

وقال وجيه القطان عضو غرفة شركات السياحة إنه فى الوقت الذى سافر فيه أكثر من 200 ألف مواطن مصري لأداء العمرة عبر البوابة المصرية للعمرة فإن هناك أكثر من 300 ألف آخرين سافروا للمملكة العربية السعودية عبر تأشيرات غير تأشيرة العمرة واستطاعوا بتلك التأشيرات أداء المناسك.

وأوضح أن غالبية الذين سافروا لاداء العمرة عبر تلك التأشيرات استخدموا تأشيرات الزيارة بأنواعها المختلفة سواء كانت عائلية أو شخصية أو تجارية.

وأضاف أنه بالرغم من أن تأشيرة الزيارة الشخصية للمملكة العربية السعودية يستلزم تنظيمها عبر البوابة المصرية للعمرة، إلا أن عدد تأشيرات الزيارة الشخصية التى حصلت على باركود بوابة العمرة المصرية لم تتعدى الـ 10 الآف تأشيرة.

وطالب بأالالتزام بقانون البوابة المصرية للعمرة وعدم السماح بالسفر للمملكة بالنسبة للتأشيرات التي لابد من تنظيمها عبر البوابة المصرية للعمرة إلا بوجود باركود البوابة.

وأشار عضو غرفة شركات السياحة إلى أنه بالرغم من الارتفاع الأخير فى سعر صرف الريال السعودي مؤخرا، إلا أن غالبية شركات السياحة حاولت ثثبيت أسعار برامجها خلال الشهر الجاري.

ولفت إلى أن أسعار برنامج العمرة المستوى الاقتصادي الذي تبلغ مدته 15 يوم خلال الشهر الجاري تبدأ من 28 ألف جنيه.

وتوقع ارتفاع أعداد المواطنين المصريين المسافرين للعمرة بداية من النصف الثاني من الشهر المقبل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك